النقل: زيادة محطات وخطوط السكة الحديد بالمحافظات والمدن الجديدة

آخر تحديث: السبت 28 يناير 2023 - 10:25 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي:

• مصدر: الخطوط الحالية لا تستوعب الطلب المتزايد على السكة الحديد.. ونستهدف نقل 25 مليون طن بضائع سنويًا
قال مصدر بوزارة النقل، إن الوزارة ممثلة فى الهيئة القومية لسكك حديد مصر تنفذ خطة لزيادة عدد محطات السكة الحديد فى المحافظات والمدن الجديدة، فى ظل التوسع فى خطوط السكة الحديد وازدواج الخطوط القديمة.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن الوزارة تقوم حاليا بزيادة أطوال خطوط السكة الحديد، لإيصال تلك الخطوط إلى المجتمعات العمرانية الجديدة، والمدن الصناعية والموانئ الجافة الجديدة، بالتوازى مع تطوير وإعادة تأهيل الخطوط المتهالكة، إذ لا تستوعب الخطوط الحالية الطلب المتزايد على السكة الحديد سواء لنقل الركاب أو البضائع، ما جعل الوزارة تقبل على زيادة أطوال الخطوط وازدواجها.

وأوضح أن استهداف الوزارة زيادة نسب نقل البضائع بالقطارات من أهم الأسباب لزيادة تلك الخطوط لربطها مع المدن الصناعية والموانئ البحرية والجافة لتقليل الضغط على الطرق، وتقليل تكلفة النقل بما ينعكس على الأسعار، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر خطوط السكة الحديد مستقبلا.

وبيَن المصدر أن الوزارة تعمل حاليًا على وضع خطة لزيادة عدد محطات السكة الحديد فى المدن الجديدة البعيدة، لتوفير الوقت على الركاب من السفر لمسافات طويلة للوصول إلى أقرب محطة قطار، مؤكدا أن هذه التوسعات ستساعد الهيئة على زيادة عدد القطارات على مختلف الخطوط فى ظل تشغيل أنواع مختلفة من القطارات مؤخرا.

وذكر أن خط السكة الحديد الجديد الذى يجرى تنفيذه من كفر داود حتى مدينة السادات غرب طريق «القاهرة ــ الإسكندرية» الصحراوى، أمام مدينة السادات؛ يعد أحدث مثال على توسع الوزارة فى إنشاء خطة القطارات، حيث يبلغ طول الخط 34.5 كيلو متر، بتكلفة تصل إلى 650 مليون جنيه، لافتا إلى أن هذا الخط سيخدم قطاع نقل البضائع بشكل كبير، وسيربط مستقبلا الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية المخطط إنشاؤها بمدينة السادات بميناء الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved