عضو بمجلس نقابة الأطباء: سندعو لإغلاق العيادات الخارجية 19 مارس

آخر تحديث: الأحد 28 فبراير 2016 - 1:50 م بتوقيت القاهرة

كتبت - هدير الحضري

النقابة: تفعيل القرار بـ11 مستشفى بالقاهرة
قال عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور خالد سمير، إن "نقابة الأطباء ستدعو يوم 19 مارس بمناسبة يوم الطبيب العالمي، إلى إغلاق جميع العيادات الخارجية بالمستشفيات للمطالبة بحماية الأطباء من تكرار الاعتداءات عليهم، وإنه سيتم طرح الأمر مرة أخرى في الجمعية العمومية العادية التي ستنعقد للأطباء يوم 26 مارس المقبل".

وأضاف سمير، في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الأحد، أن "نسبة المشاركة في اليوم الأول لتنفيذ قرار الامتناع عن تقديم الخدمات العلاجية بأجرمبدئيا قليلة؛ لأن بعض إدارات المستشفيات لم توزع منشورات النقابة على أطبائها"، مشيرًا إلى "أننا نريد ألا تنجذب أنظارنا بعيدًا عن القضية الأساسية وهي محاسبة المعتدين ومنع تكرار الاعتداءات على الأطباء التي لو استمرت بهذا الشكل سيحدث وفيات منهم ويتصبح ردود أفعالهم عنيفة".

كان الأطباء قد قرروا في الجمعية العمويمة الطارئة التي انعقدت يوم 12 فبراير الماضي، إغلاق العيادات الخاصة يوم السبت 19 مارس، بعد يوم الطبيب العالمي الموافق 18 مارس، أوجعل هذا اليوم للكشف المجاني على المواطنين، كما اتفقوا على طرح فكرة الاستقالات الجماعية المسببة على الجمعية العمومية العادية بتاريخ 25 مارس إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم".

وفي بيان لها أمس، ذكرت نقابة الأطباء، أن "11 مستشفى بمحافظة القاهرة شاركت في تطبيق «بروتوكول العلاج المجاني» والامتناع عن العلاج بأجر، تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية الأخيرة للأطباء، وهي مستشفيات شبرا العام، والخازندارة، والزاوية الحمراء، وصدر العباسية، والمنيرة العام، ودار السلام، والحوض المرصود، والقاهرة الجديدة، وإمبابة العام، ومعهد السمع والكلام، ومستشفى التحرير بإمبابة".

وأوضحت النقابة أن "نسب المشاركة بلغت في محافظة دمياط 80%، والأقصر 75%، وسوهاج80%، بني سويف 50%، والمنوفية 80%، والبحر الأحمر 50%، والدقهلية 40%، والشرقية 60%، وأسيوط 60%، في الوقت الذي لم تشارك في محافظات الفيوم أو المنيا في تطبيق بروتوكول العلاج المجاني"، وفقًا للبيان.

وأضافت أن "مشاركة الأطباء في حملة العلاج المجاني، تأتي تفعيلا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1063 لسنة 2014 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4248 لسنة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved