السراج: أنتظر من روسيا موقفا إيجابيا يدعم استقرار ليبيا

آخر تحديث: الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:45 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ مروة محمد:

ــ خبير إيطالى: زيارة رئيس حكومة الوفاق المرتقبة لموسكو تعزز صورة بوتين كوسيط مهم فى الأزمة
أكد رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج، أمس ، أنه ينتظر خلال الفترة القادمة «دورا إيجابيا» من روسيا يدعم استقرار ليبيا، وذلك من خلال إشراك كل الأطراف العسكرية والسياسية فى الحوار انطلاقا من اتفاق الصخيرات الذى تم توقيعه بين الفرقاء الليبيين بالمغرب فى ديسمبر 2015.

وجاء ذلك بعد ساعات من تصريح ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسى، بأن السراج قد يزور موسكو، خلال أيام، مؤكدا أن محاولة فرض تسوية للنزاع الليبى من الخارج «غير بناءة».
وقال السراج فى مقابلة مع صحيفة «لاستامبا» الإيطالية: «أنا مندهش جدا من رفض حفتر مقابلتى (فى القاهرة أخيرا).. كان أمرا قاتلا بالنسبة للشعب الليبى.. السبب غير واضح حتى الآن»، مشيرا إلى أن هذه المقابلة كانت ستشكل «خطوة مهمة» للبدء فى مسار إعادة البناء السياسى ومحاربة تنظيم «داعش» الإرهابى.

من جانبه، رأى ماتيا توالدو، الباحث المتخصص فى الشأن الليبى بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية أن زيارة السراج المرتقبة إلى موسكو «ستكون مجدية بالنسبة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين والسراج على حد السواء».

وأضاف توالدو، فى تصريحات لوكالة «نوفا» الإيطالية، اليوم: «الزيارة ستكون مجدية بالنسبة لبوتين حيث يتعلق الأمر بتعزيز صورة وسيط مهم فى الأزمة الليبية، فى حين أنها تمثل للسراج تعزيز شرعية دولية موجودة بالفعل».

وعن الدور الروسى القادم فى تسوية الأزمة الليبية، قال الخبير الإيطالى: «الروس يمكنهم دعم حفتر عسكريا ولكن هذا الدعم قد يقوض مصالحهم السياسية»، مشيرا إلى أنه «من الملائم لها أن تعزز دورها السياسى كوسيط بين السراج وحفتر، بالإضافة إلى تعميق وجودها العسكرى».

ورجح الباحث الإيطالى أن يطلب السراج دعم الروس فيما يخص مراجعة اتفاق الصخيرات، بغية أن تقنع موسكو حفتر بأن يدعم حكومة الوفاق فى مقابل إسناد دور كبير له فى المشهد السياسى الليبى المقبل.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved