«الأوقاف»: قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان والخطبة فى رمضان

آخر تحديث: السبت 28 أبريل 2018 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد عنتر:

- الوزارة تدعو الأئمة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة وعدم تجاوز درس التراويح 10 دقائق


أكدت وزارة الأوقاف، ضرورة قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة خلال شهر رمضان، على أن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المساجد فقط وعلى قدر الحاجة.

وشددت الأوقاف، فى منشور تم إرساله لمديريات الوزارة بالمحافظات، اليوم، على ضرورة الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادا جيدا لشهر رمضان الكريم والبدء فى ذلك من الآن، مع الالتزام بخطة دروس التراويح والتركيز فى الأسبوع الأول على دروس العصر وشرح أحكام الصيام وآدابه.
وطالبت الأوقاف الأئمة والعاملين بالوزارة بالاستعداد الجيد لرمضان، داعية الأئمة إلى الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة والمحدد بـ«ما بين 15 إلى 20 دقيقة»، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة.
كما طالبت الأوقاف، بالالتزام ببرنامج عمل الإمام فى الدروس اليومية، وعدم تجاوز درس التراويح مدة الـ10 دقائق بأى حال من الأحوال، وعدم السماح لأى شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أى دروس بالمساجد وملحقاتها وما فى حكمها.
وناشدت الوزارة، عدم الإسراف فى استخدام الكهرباء، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أى نفقات تتصل بأعمال الزينة، والالتزام فى آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة.
وأكدت على عدم استخدام صحن المسجد فى أى موائد على الإطلاق، مشيرة إلى أنه حال وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلا تماما عن صحن المسجد وبتصريح مسبق من مديرية الأوقاف التابع لها المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه فى أى لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق.
وقالت الأوقاف: «إن الإشراف على الاعتكاف يأتى بنفس ضوابط العام الماضى شريطة وجود إمام مشرف من الوزارة»، مؤكدة ضرورة عدم إقامة أى ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف والتى يكون لها إمام أو خطيب مصرح له، وتحت الإشراف الكامل للوزارة.
واشترطت الأوقاف أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا أو المصليات، وأن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من الوزارة تصريحا جديدا لم يسبق إلغاؤه.
كما اشترطت الوزارة أن يكون مكان الاعتكاف مناسبا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا والمعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.
ونصت شروط الاعتكاف أيضا على أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل الوزارة كمسجد مصرح له بالاعتكاف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved