الإثنين.. بيانات عاجلة فى جلسة «النواب» عن حادث المنيا

آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 11:27 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفاء عصام الدين:

بكرى: كلمات مكررة ثم ننتقل لجدول الأعمال.. عبدالمنعم: محاربة الإرهاب ليست بالطوارئ فقط
ومنى جاب الله تقدم بيانًا عاجلًا ضد وزير الداخلية بشأن الحادث
«البرلمان يستعد لمناقشة الأمر، كلمات مكررة ثم ننتقل لجدول الأعمال»، هكذا لخص النائب مصطفى بكرى، مسار الجلسة العامة المقبلة لمجلس النواب عبر رسالة وجهها للصحفيين، على خلفية الحادث الإرهابى الذى استهدف أمس الأول حافلة وعدد من السيارات وأسفر عن استشهاد 28 قبطيًا وإصابة 27 آخرين.
وقال بكرى فى رسالة وجهها للصحفيين البرلمانيين، أمس، «حالة الطوارئ معطلة، وقانون العدالة الناجزة لا يزال مختبئًا فى ردهات مكاتبنا العتيقة، مرسى يخرج لسانه لنا جميعا».
كان مجلس النواب قد أعلن قبل أيام عن جدول أعمال الجلسات العامة الثلاث التى تبدأ الإثنين وتنتهى الأربعاء وتتضمن مناقشة قانون الإخلال بالامتحانات، والضريبة على الدخل، والحساب الختامى.
كما أعلن المجلس أنه سيحدد فى جلسة غدًا الإثنين موعدًا لمناقشة مقترح مقدم من النائب عفيفى كامل و19 نائبًا عن ظاهرة الإرهاب التى تشكل خطورة على أمن واقتصاد المجتمع المصرى والإقليمى والدولى.
من ناحيته انتقد النائب علاء عبدالمنعم السياسات والإجراءات المتبعة فى التعامل مع الإرهاب.
وقال فى تصريحات لـ «الشروق»: إن محاربة الإرهاب ليست من خلال حالة الطوارئ فقط، مضيفًا «أنا طبعًا مع حالة الطوارئ فى الوقت الحالى.. ولكن محاربة الإرهاب تختلف عن محاربة الإرهابيين، شجرة الإرهاب للأسف قائمة ونحن لا نأتى ناحيتها».
واعتبر عبدالمنعم أن المقصود من العمليات الإرهابية الأخيرة هدم الدولة وليس فتنة طائفية، وشدد على ضرورة تعامل كل مؤسسات الدولة لمواجهة الإرهاب، وقال: «كل المؤسسات لابد أن تشتبك فى الحرب بخطة ممنهجة واستراتيجية تضع أسس منع الجرائم قبل وقوعها».
وأشار إلى وجود معلومات كانت السفارات الأجنبية قد أعلنت عنها باحتمال وقوع عمليات إرهابية وهذا قبل وقوع العملية بيومين، وقال: «قوات الأمن عندها علم بالرحلة أبسط شىء نؤمن الأتوبيس أسوة بالسياح أو نطلب من الكنيسة إلغاء الرحلة أو تأجيلها».
من جهتها، تقدمت النائبة منى جاب الله ببيان عاجل ضد وزير الداخلية بشأن حادث المنيا، تنتقد فيه تكرار الأحداث الإرهابية والتى راح على أثرها الكثير من الأبرياء، وإغفال تطبيق آليات الإنذار المبكر لمنع الحوادث قبل وقوعها.
وقالت جاب الله: إن الحادث الإرهابى أدمى قلوب المصريين بالألم قبيل استقبال المصريين شهر رمضان الكريم، ولم يمضى طويلا على ارتداء السواد حزنًا على شهداء طنطا والمرقسية وجنودنا البواسل فى سيناء لنعود مجددًا متشحين بالسواد. وأضافت أن تكرار الحوادث الإرهابية واستهداف الأبرياء يستلزم تغيير الخطة الأمنية كاملة والاهتمام بتوزيع الدوريات الأمنية وأكمنة ثابتة ومتحركة لضبط الوضع الأمنى ومحاصرة الإرهابيين. وتابعت جاب الله، فى بيان لها، إن حادث استهداف الأبرياء هو نتاج خروج فتاوى التكفير للأقباط ما بين الحين والآخر من شيوخ عبر فضائيات وغيرها من الوسائل الإعلامية دون رادع أو عقاب.
وشددت على ضرورة تفعيل المجلس الوطنى لمكافحة الإرهاب والعمل على فلترة المناهج التعليمية من الأفكار التمييزية والتى ترسخ لدى النشء التمييز بينه والآخر.
أما النائب عمر وطنى فأصدر بيانًا طالب فيه بضرورة إنهاء مشروع قانون تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، خلال دور الانعقاد الحالية للبرلمان، عقب توصية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتشكيل المجلس، لافتًا إلى أن مصر فى حاجة إلى برنامج متكامل لمواجهة الفكر المتطرف يشمل المؤسسات الدينية، والتعليمية، لوضع وصياغة مناهج تعليمية تتوافق مع الفكر المعتدل وطرح أنشطة واضحة للشباب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved