أحمد عز لـ«الشروق»: «أبو عمر المصرى» ليس إرهابيا.. والظلم قد يحول الإنسان إلى «وحش»

آخر تحديث: الإثنين 28 مايو 2018 - 8:26 م بتوقيت القاهرة

حوار ــ أحمد فاروق:

* نقدم مسلسلًا اجتماعيًا وليس سياسيًا.. وأحرص فى الدراما على تقديم موضوعات حياتية تمس المواطن
* نرصد بداية تكوين الجماعات الإرهابية وليس تنظيم داعش.. والمعسكرات المسلحة تظهر فى 5 حلقات فقط
* ظاهرة الإرهاب عالمية وليست محلية.. ومصلحة البلد كانت على رأس أولوياتنا اثناء تنفيذ المسلسل
* لا توجد أى نية للإساءة الى السودان فنحن أمة عربية واحدة.. وتم احتواء وجهة النظر بمنتهى الأدب والاحترام
* الاستعداد النفسى والانفعالات الداخلية للشخصية كانت أصعب من التحضير للشكل والملامح الخارجية
* المشاهد سيجد فى الحلقات الأخيرة تفسيرا منطقيا لدخول البطل منفردا منطقة نفوذ «الإرهابيين» وإنقاذ ابنه
* مسألة «الوسامة» لا تشغلنى على الإطلاق.. وليس هناك قرار بالابتعاد عن الأعمال الرومانسية
* أحرص على تقديم الأعمال التى أحبها.. وإذا وجدت سيناريو جيدًا لمخرج جديد سأنتجه بنفسى


بعد مرور 4 سنوات على عرض مسلسله الأخير «الإكسلانس»، عاد الفنان أحمد عز للدراما التليفزيونية بمسلسل «أبو عمر المصرى»، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم، صادرة عن «دار الشروق» للكاتب عز الدين شكرى فشير، تتناول أحداثها قصة تحول «فخر الدين» من محامٍ شاب رومانسى حالم بحياة أفضل ومجتمع مثالى إلى «إرهابى» وظيفته هى إراقة الدماء.
المسلسل الذى كتبت له السيناريو المؤلفة مريم نعوم، يرصد فى 30 حلقة، كيف يتسبب الظلم والقهر فى أن يتحول الإنسان من «بنى آدم طيب» إلى «بنى آدم متوحش».

«الشروق» التقت بالفنان أحمد عز بعد عرض ثلث حلقات المسلسل، لتسأله عن سبب خوضه السباق الرمضانى بمسلسل يتناول ظاهرة الإرهاب، ولماذا يعتبره مسلسلا اجتماعيا وليس سياسيا، وما هو تعليقه على الهجوم الذى تعرض له المسلسل من دولة السودان..

يقول أحمد عز: تحمست لتقديم مسلسل «أبو عمر المصرى» بعد 4 سنوات على آخر أعمالى التليفزيونية «الاكسلانس»، لعدة أسباب، أهمها أن الشخصية تتغير وتتطور بإيقاع سريع، فكل 5 حلقات تقريبا تجد الشخصية فى حالة مختلفة تماما، وهذا عامل جذب كبير للممثل، ويضعه فى تحدٍ طول الوقت، فالممثل يحب أن يقدم عملا به أحاسيس مختلفة دراميا، بين الفرح والحزن، وهذا يتوفر بشكل كبير فى المسلسل.

كما جذبنى أكثر، أن الرواية المأخوذ عنها الأحداث والتى تحمل نفس الاسم شيقة جدا وبها تغيرات كثيرة، ومريم نعوم حولتها ببراعة لسيناريو لا غبار عليه، ساعد أحمد خالد موسى على إخراجه بشكل متميز، كما أن طارق الجناينى لم يبخل على الإنتاج بشىء، وبالتالى كل العناصر جذبتنى وحمستنى لخوض التجربة، التى أستمر فى تصويرها حتى آخر رمضان تقريبا.

> من ضابط يحارب الإرهاب فى فيلم «الخلية» لإرهابى فى «أبو عمر المصرى».. هل قضية الإرهاب تشغلك لهذه الدرجة؟
ــ قضية الارهاب لا تشغلنى بمفردى، وانما تشغل الناس جميعا، ليس فقط فى مصر والعالم العربى وإنما العالم كله يهتم بظاهرة الارهاب التى أصبحت دولية وليست عربية أو محلية، يضاف إلى ذلك أن تقديم شخصيتين متناقضتين من أقصى اليمين لأقصى اليسار فى عملين متتاليين مهم وممتع جدا تمثيليا، ولأن الدراما التليفزيونية تدخل كل بيت مصرى وعربى، عندما اقرر تقديم مسلسل أحرص على تقديم موضوعات حياتية تهم الناس وتعجبنى فى نفس الوقت، فإذا نظرنا لمسلسل «الأدهم» سنجده يتناول قضية الهجرة غير الشرعية، واذا نظرنا لمسلسل «الاكسلانس» سنجده يؤرخ لمرحلة حكم الإخوان فى مصر، وما شابه من أمور عايشناها بالفعل ولا مجال لذكرها حاليا، وبالتالى ليس غريبا أن أناقش قضية تشغل الناس وتؤرق المجتمع مثل الارهاب فى «ابو عمر المصرى».
وحددت الدراما التليفزيونية وليس الأفلام السينمائية، لأننى فى الثانية أقدم إلى جانب الأفلام التى تناقش قضايا وأخرى هدفها المتعة والتسلية فقط، وبالتالى لن أدعى أن كل ما اقدمه فى السينما يناقش قضايا.

> لماذا اخترت تقديم حكاية شخص دفع للانضمام إلى جماعات متطرفة نتيجة الظلم وليس إرهابيًا نتيجة فساد الفكر؟
ــ دعنى أوضح أولا، أن شخصية «أبو عمر» فى المسلسل ليست ارهابية على الاطلاق، فالمسلسل يلفت الانتباه إلى أن الظلم قد يتسبب فى التأثير على البنى آدم بشكل سلبى فيتحول إلى وحش.
وفى حالة «أبو عمر»، عندما اتجه لمن اعتقد أنهم سينصرونه وجدهم أصلا ليسوا على حق، وانما على باطل فى طريقة التفكير والتعامل مع المشكلات بشكل عام، وطريقة تطويع الدين لخدمات شخصية وسياسية.
وبالتالى ربما نقول إن المسلسل يتناول ظاهرة الإرهاب، لكن شخصية «ابو عمر» نفسه لا نستطيع أن نصفها بالإرهابية، وهذا سيظهر فى الحلقات القادمة.

> فى وطن يعانى من الإرهاب تناول مثل هذه القضية يكون حساسا جدا.. ماذا فعلتم حتى لا يكون تأثير هذا العمل سلبيا على المشاهد؟
ــ نحن فى مركب واحد، ويهمنا فى المقام الأول مصلحة بلدنا، ولا توجد أى نية أخرى أبعد من ذلك، فالهدف والغرض هو تقديم عمل مفيد للمجتمع ولمن يشاهده، واذا لم تكن الفائدة على مستوى الفكرة، تكون على مستوى الامتاع البصرى، وأضعف الإيمان أن تكون مفيدة تمثيليا من حيث الأداء، لكن أبدا ليس هدفنا أن نقدم مسلسلًا من أجل «الشو».
وبالمناسبة، هذا المسلسل، يتحدث عن بداية تكوين الجماعات الإرهابية وليس تنظيم داعش، لكن فى كل الأحوال هذا ليس «لب» المسلسل، فالكثير اعتقد قبل العرض أننا نتحدث عن الإرهاب والمعسكرات الإرهابية، وهذا ليس دقيقا بالمرة، والحلقات التى يتم فيها تناول هذه المنطقة لا تتجاوز 5 حلقات من 30 حلقة.
وبشكل شخصى، أنا اتعامل مع المسلسل باعتباره عملا فى سلسلة حياتى وتاريخى المهنى، فعندما يعجبنى عمل أحاول تقديمه على أكمل وجه ممكن، لكى ينضم لطابور الأعمال التى قدمتها، وهدفى اننى اتقدم كل سنة خطوة للأمام.

> لمن تتوجه برسالة «ابو عمر المصرى»؟
ــ نحن نصنف «ابو عمر المصرى» باعتباره مسلسلا اجتماعيا وليس سياسيا على الاطلاق، فالثلث الأول من الحلقات تقريبا الذى شاهده الجمهور حتى الآن لا يظهر فيه أى مناقشة لقضايا إرهابية، وكل القضايا التى تناولها المسلسل اجتماعية.
و«أبو عمر» هو حالة فردية لا تعمم، بمعنى أن التطور الذى حدث لهذه الشخصية وتحوله من «بنى آدم طيب» إلى «بنى آدم متوحش» ليس بالضرورة أن يتكرر مع غيرها، فنحن نوضح أن هناك مجموعة من الأمور أدت إلى وصوله لهذه المرحلة، منها، نشأته وأحاسيسه وفكره وتركيبته وطريقة حياته، بالإضافة إلى المواقف التى تعرض لها.
وهذا المسلسل لا يتعمد الهجوم على أحد وليس غرضه توجيه اللوم لأحد، حتى عندما تطرقنا لزلزال 92، فنحن نقول إن فكر هذه الشخصية فى التعامل مع الأزمة أن يحمل التقصير لجهة بعينها.

> هل تخيلت أن المسلسل يمكن أن يتسبب فى غضب دولة السودان؟
ــ تم الرد على بيان الخارجية السودانية من المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب مكرم محمد أحمد، كما أصدرت قنوات on العارضة للمسلسل بيانا آخر.
ورغم أن الموضوع انتهى، وتم احتواء وجهة النظر بمنتهى الأدب والاحترام، الا اننى أؤكد كامل الاحترام لكل الأشقاء العرب، فلا توجد أى نية لأى نوع من الهجوم أو الاختلاف لأننا فى النهاية أمة عربية واحدة، ونكن كامل الاحترام للجميع خصوصا ونحن نقدم مسلسلا بهذا الشكل.

> إلى أى مدى ساعدتكم الدولة فى تنفيذ المسلسل؟
ــ انا قدمت «الخلية» وتم منحه جميع التسهيلات والإمكانيات، وهذا ما حدث أيضا فى «أبو عمر المصرى»، ولم يتم حذف أى مشهد من المسلسل، فالدولة لم تتدخل سلبيا، بل على العكس تمام، الرقابة على المصنفات الفنية أشادت بالمسلسل، والمجلس الأعلى للإعلام دافع عنه، وأعتقد أن هذا العمل لو كان سيئا أو مسيئا لتم منعه.
وهناك حالة ترحيب بالمسلسل بشكل عام بدليل أنه يعرض على قنوات مصرية وخليجية.

> مشهد دخولك منطقة جماعات إرهابية لتخلص طفلا ثم تخرج به دون أن تتعرض لمكروه.. هل هو منطقى؟
ــ المشهد الذى تتحدث عنه فى الحلقة الأولى هو نهاية الرواية، ولكن طريقة السرد فرضت علينا أن نبدأ به، ثم نحكى الأحداث فى رحلة الصحراء التى يصطحب فيه هذا الطفل الذى يظهر فى دور «ابنه».
وعندما ذهب «أبو عمر» للمكان الذى تقيم فيه الجماعات المتطرفة، كان يعرف تفاصيل الموقع وأعضاء التنظيم، كما أنه ليس غريبا عنهم، فهو كان من أهم الشخصيات فى هذا المكان، وعندما تركهم كان ذلك بموافقة منهم وليس هاربا، وبالتالى عندما عاد كان ذلك ليس صعبا عليه، ومع متابعة الحلقات سيجد المشاهد تفسيرا منطقيا لاستطاعة «أبو عمر» الدخول بمفرده لمنطقة نفوذ هذا التنظيم.

> هل كان صعبا عليك تقمص الشخصية من حيث الشكل الخارجى والروح الداخلية؟
ــ الحقيقة أن الوصول للشكل الخارجى هو الأسهل لأن صور المتطرفين متوفرة على صفحات الجرائد وشاشة التليفزيون، ولهم فيديوهات أيضا على يوتيوب، لكن الأصعب من وجهة نظرى هو الاستعداد النفسى والانفعالات الداخلية، والبحث عن كيفية تناول الشخصية من زاوية مختلفة تميزك عن غيرك.
ورغم أن هذا هو الجانب الأصعب، لكن الرؤية الدرامية التى كتبتها مريم نعوم ساعدتنى على الوصول لروح هذه الشخصية وتقمصها بسهولة.

> تقدم فى المسلسل أكثر من 900 مشهد.. هل هى مجازفة أن يكون تركيز الأحداث على ممثل واحد؟
ــ هذا رقم مشاهد من النادر أن يحدث فى أى عمل فنى، ولكن لأن طريقة سرد الأحداث تعتمد على حدوتة يحكيها «فخر» بنفسه، تبدأ عنده وتنتهى عنده أيضا.
وتصوير هذا الكم من المشاهد مرهق جدا، ويمثل ضغطا نفسيا رهيبا على الممثل، لأن مثل هذه النوعية من الأعمال تحتاج إلى تركيز مليون فى المائة، واذا لم يحدث ارتباط فى المشاهدة مع الشخصية يمكن أن يؤثر سلبا على المسلسل بالكامل.
ولكن فى حالة «أبو عمر المصرى» الشخصية ثرية جدا، والأحداث كثيرة ومتلاحقة، فحمستنى على تجسيدها دون ملل، والحمد لله أن هذا انعكس على علاقة المشاهد بالمسلسل.

> لماذا تكتفى بتقديم مسلسل واحد كل 4 أو 5 سنوات تقريبا؟
ــ شغل الدراما يحتاج إلى تركيز واهتمام ومجهود كبير جدا، ولأن التليفزيون يدخل كل بيت، واسهل شىء يمكن أن يفعله المشاهد، أن يتوقف عن متابعتك، باستخدام الريموت كنترول، فأرى أنه من الصعب خوض هذه التجربة كل عام.

> من الملاحظ أنك تركز على الأكشن فى أعمالك.. هل تتعمد الهروب من وسامتك؟
ــ مسألة الشكل لا تشغلنى لهذه الدرجة، ولا أفكر من الأساس بهذه الطريقة، وبالتالى ليس هناك قرار بأن ابتعد عن الأعمال الرومانسية، وفى نفس الوقت لا أبحث عن نوعية أخرى من الأعمال، فأنا أبحث دائما عن الأبعد والمختلف، وأجرى خلف السيناريو الجيد وليس وراء الشكل، لأننى فى النهاية فنان يريد أن يقدم الأعمال التى يكون فيها تمثيل وفن، فالفنان الذى يريد أن ينجح عليه تقديم أدوار جيدة وليس أشكال جيدة، وهذا هدفى منذ البداية.
ودورى أن أعمل ما أحب، وادعى اننى اذا وجدت سيناريو جيد مع مخرج جديد ولا يوجد ميزانية سأنتج الفيلم بنفسى، فما يجذبنى دائما هى الشخصية الجديدة التى سوف أقدمها، وهذا أهم شىء حتى لو سأدفع من جيبى.

> وما هو موقف فيلم «يونس».. والجزء الثانى من فيلمى «ولاد رزق» و«الخلية»؟
فيلم «يونس» توقف تصويره حتى انتهى من تصوير «ابو عمر المصرى»، وهذا الفيلم يناقش كيف يمكن التدخل والتحكم فى حياة الآخرين من خلال شخصية «هاكرز» يستخدم الوسائل الحديثة، وفيما يتعلق بـ«ولاد رزق» فيتم التحضير للجزء الثانى حاليا، أما «الخلية» فالجزء الثانى لا يزال فى مرحلة الكتابة وليس واضحا متى سيتم تنفيذه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved