عضو بـ الأطباء يطالب مجلس اتحاد المهن الطبية بالدعوة لجمعية عمومية غير عادية

آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:40 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

طالب عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إيهاب الطاهر، مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية بسرعة الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في مناقشة الشراكة بمبلغ 50 مليون جنيه مع شركة حلول رقمية، وشراء أدوار بعقار في الإسكندرية به أدوار مخالفة، وشراء مقر إداري جديد بالعاصمة الإدارية دون ضرورة ملحة.

وأوضح الطاهر في بيان له اليوم، أن هذه الجمعية العمومية يجب أن تناقش وضع أسس عامة لكيفية الاستثمار الأكثر أمانا في أموال صندوق المعاشات، ومناقشة تشكيل مجلس اقتصادي استشاري من ذوي الخبرة بالاقتصاد لتحديد مشروعات الاستثمار التي تجمع بين أفضل عائد متاح مع أقل خطورة ممكنة، وتحديد حد أقصى للصلاحية المالية لمجلس الاتحاد في إصدار قرارات التصرفات الاستثمارية، وما يزيد عن ذلك يستلزم عرضه أولا على الجمعية العمومية للاتحاد، وتحديد حد أقصى لأى امتيازات مالية لأعضاء مجلس الاتحاد الممثلين له بالشركات المساهم بها، حتى لا يكون هناك تعارض مصالح بين الرقابة على الشركة وبين الحصول على أموال منها، وحتى نغلق الباب أمام أي شبهات للتربح من العمل النقابي، ونحافظ على سمعة ممثلينا.

وذكر الطاهر، أن المعاش النقابي للأطباء البشريين والأسنان والبيطريين والصيادلة يصرف من اتحاد نقابات المهن الطبية، وهذا الاتحاد تشكل بقانون من أجل إنشاء صندوق للمعاشات والإعانات (مثل: المعاش النقابي- مشروع العلاج – إعانة تجنيد – إعانة ولادة – دعم شهداء كورونا)، مؤكدا أن صندوق المعاشات لم ينشأ من أجل عمل مشروعات خدمية لأنها مفترض أن تتم عن طريق كل نقابة طبقا لمواردها.

وأشار إلى أنه على مجلس الاتحاد وأعضائه جميعا التفكير في إيجاد موارد إضافية حتى يتم رفع قيمة المعاش النقابي وتحسين نظام مشروع العلاج، وذلك عن طريق تحسين تحصيل التمغة الطبية والاستفادة المثلى من المشروعات الاستثمارية الحالية، بالإضافة لحوكمة الإنفاق للابتعاد عن أي إهدار للأموال.

ولفت إلى أنه عندما نتحدث عن تحسين الاستثمارات فيجب علينا الحرص بأن تكون الاستثمارات في الحدود الآمنة وبأقل مخاطر ممكنة حتى لا نغامر بخسارة أموال المعاشات.

وتابع: " للأسف أرى أن قرارات مجلس الاتحاد الحالي تنطوي على شبهة المغامرة بأموال المعاشات، وأذكر من ذلك على سبيل المثال موافق مجلس الاتحاد منذ حوالى عام على شراء مقر إداري جديد بالعاصمة الإدارية يتكلف عشرات الملايين دون ضرورة ملحة، حيث أن الاتحاد يمتلك بالفعل مقرا له، بالإضافة لأنه اشترى مقرا جديدا ملاصقا للمقر الحالي ويقوم حاليا بتجهيزه".

وأوضح أن مجلس الاتحاد قام منذ شهور بشراء 5 أدوار بعقار مخالف في الإسكندرية (الخمسة أدوار غير مخالفة لكن فوقها 15 دور مخالف) حيث أن رخصة البناء لخمسة أدوار فقط، وكان تقرير الاستشاري الهندسي يفيد بأن بعض قطاعات المبنى غير آمنة خصوصا في الأدوار العليا.

ولفتا إلى أن مجلس الاتحاد وافق بالأغلبية منذ حوالى أسبوع على الدخول في شراكة مع إحدى شركات الحلول الرقمية وذلك بشراء 24% من أصول الشركة بمبلغ 50 مليون جنيه، ومجلس نقابة الأطباء البشريين قد رفض هذه الشراكة نظرا للعديد من السلبيات التي تحيط بهذا الأمر، مما حدا ببعض الزملاء لدعوة الأعضاء لطلب عقد جمعية عمومية طارئة للاتحاد لمناقشة الأمر.

وذكر أن هناك معلومات تفيد بأن نقابات فرعية ستطلب من مجلس الاتحاد تمويل إنشاء نوادي بها، وهذا اختصاص النقابات وليس صندوق المعاشات بالاتحاد، وإذا تورطنا في هذه الدوامة فقد يتم طلب المعاملة بالمثل من كل النقابات الفرعية، وبالتالي سيتطلب ذلك إنفاق مئات الملايين لهذا الغرض، وبالتالي أرجو رفض مثل هذه الطلبات حال تقديمها خشية إهدار أموال المعاشات في إنشاء نوادي بالمحافظات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved