روما ترفض إجراء انتخابات في ليبيا قبل إتمام المصالحة

آخر تحديث: السبت 28 يوليه 2018 - 5:48 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ مروة محمد:

قال رئيس الوزراء الإيطالى، جوزيبى كونتى، أمس، إنه أخبر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أن إيطاليا لن تدعم تسريع العملية الانتخابية فى ليبيا، قبل إكمال عملية التوافق السياسى بين الفرقاء الليبيين.

وأشار كونتى، فى حوار مع صحيفة «كورييرى ديلا سيرا» الإيطالية، إلى أن بلاده تتصرف «بشأن ليبيا بطريقة منسقة بين وزراء الحكومة وباستراتيجية واضحة»، مضيفا: «نحن على إدراك بأنها أولوية».

وتابع كونتى: «أخبرت ماكرون أننا لن ندعم الإقحامات والهروب إلى الأمام وأن الانتخابات فى ليبيا يتعين أن تتم فقط بعد المصالحة بين الأجزاء المختلفة فى ذلك البلد.. فى هذا الصدد ألمانيا تبقى واحدا من محاورينا الأساسيين»، وفقا لما نقلته وكالة «آكى» الإيطالية.

ورأى كونتى أن «مركز الاهتمام فى هذه المرحلة هو ليبيا وشمال إفريقيا.. منطقة مزعزعة بسبب الحسابات الاستراتيجية الخاطئة للغرب، والآن نقطة انطلاق يصل عبرها إلى أوروبا مهاجرون وجدل وأيضا موتى».

وذكر رئيس الوزراء الإيطالى أن الحكومة الإيطالية «تحاول استعادة المركزية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط بعد أن هُمشت جراء التوسع شمالا وشرقا للاتحاد الأوروبى».

وتتفق الأطراف الليبية على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بحلول 10 ديسمبر المقبل، على أن يسبقها وضع الأسس الدستورية للانتخابات واعتماد القوانين الانتخابية الضرورية بحلول 16 سبتمبر المقبل، وذلك وفق مخرجات اجتماع باريس الذى جرى فى التاسع والعشرين من مايو الماضى.

وأجج «اتفاق باريس» الصراع الإيطالى الفرنسى فى ليبيا، حيث أثار غضب روما التى تعتبر نفسها اللاعب المحورى بالملف ودفعها لرفض الاتفاق، فيما أعلن كونتى عن تنظيم مؤتمر دولى حول ليبيا الخريف المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved