«سجن اختيارى» و«الإلياذة» فى عروض اليوم بالمهرجان القومى للمسرح

آخر تحديث: السبت 28 يوليه 2018 - 9:39 ص بتوقيت القاهرة

كتب ـــ حاتم جمال الدين:

-قضايا المرأة حاضرة مع «رحيم» و«الحبل الأحمر».. ولجنة التحكيم تتدارك خطأ الأسبوع الأول


يواصل المهرجان القومى للمسرح عروضه لليوم التاسع على التوالى، ويشهد اليوم اربعة عروض ضمن المسابقة الرسمية للمهجان، تبدأ فى السادسة مساء بعرض «رحيم» للمخرج باسل ممدوح، والذى تقدمه فرقة كلية البنات بجامعة عين شمس على مسرح مركز الهناجر، العرض يدور حول معاناة التى تتحملها المرأة بسبب الظروف الاقتصادية، وانشغال الرجال بالحروب من اجل المادة، التى غيرت الكثير فى نساء اليوم.
وفى نفس التوقيت تقدم مجموعة زوايا للفنون والتنمية عرضها «الحبل الأحمر» على مسرح مركز الإبداع الفنى بأرض الأوبرا، العرض تأليف ورؤية تشكيلية لعلى عثمان، وإخراج مى عبدالرازق، يتناول فكرة القهر الذى يقع على المرأة فى المجتمع الذكورى، وذلك من خلال استعراض لأحداث تقع بين أربع فتيات ورجل، تنتهى بثورة ضد القهر.
ويستضيف مسرح ميامى فى الثامنة مساء العرض المسرحى «سجن اختيارى» للمخرج محمود جمال، العرض تقدمه الفرقة المسرحية لكلية الهندسة بجامعة القاهرة، تدور أحداث المسرحية حول رفيق الذى عاد من سفره مليارديرا، ويحاول تجميع اصدقاء عمره فى قصره الكبير ليستعيدوا معا الذكريات الجميلة، وبعد أن يعرض رفيق 20 مليون جائزة لآخر شخص يخرج من القصر، تبدأ الأحاديث فى الغوص داخل النفوس الإنسانية حول فلسفة هذا السجن الاختيارى.
وعلى خشبة المسرح القومى تقدم فرقة بنك مصر المسرحية فى العاشرة مساء اليوم عرضها «الإلياذة» إخراج محمد حزين، وتدور أحداث العرض فى متاهة حرب طروادة الشهيرة، والتى تتجلى فيها قيم الحب والتضحية فى أجواء ملحمية.
وبعد استبعاد الفنان الاردنى منذر رياحنة من لجنة تحكيم المهرجان بسبب غيابة عن العروض تواصل اللجنة مشاهدة عروض المهرجان، وحيث تحضر اللجنة اليوم 3 عروض وهى «الحبل الأحمر» فى مركز الابداع، و«سجن اختيارى» فى مسرح ميامى، و«الإلياذة» فى المسرح القومى.
وقالت ادارة المهرجان فى بيان رسمى بان اللجنة مستمرة بتشكيليها المكون من 8 اعضاء، ونظرا لانها اصبحت مشكلة من عدد زوجى فان صوت الفنانة سميرة عبدالعزيز رئيس لجنة التحكيم سيحتسب بصوتين فى حالة تساوى الاصوات فى الاقتراع على أى جائزة، واشار المهرجان فى بيانه إلى ان هذا وفقا لما هو معمولا به فى اللجان الفنية والأكاديمية المختلفة.
يذكر ان منذر كان قد حضر حفل افتتاح الدورة الجديدة من المهرجان، واستأذن فى الغياب ليلتين عن عروض المهرجان لدواعى السافر لبلده الاردن، ولكنه لم يعد فى الموعد المحدد، ولم يقدم أى اعتذار، ومن هنا كان قرار اللجنة باستبعادة خاصة بعد مضى الاسبوع الاول من المهرجان الذى تختتم اعماله الخميس المقبل فى مسرح الاوبرا الكبير بحفل توزيع الجوائز.
وكان المهرجان قد تعرض لموجة من الانتقادات بسبب غياب رياحنة لجنة التحكيم دون تحديد الادارة موقفا واضحا منه على مدى اسبوع كامل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved