القمة الروسية الإفريقية.. الرئيس السيسي يطرح رؤية مصر بشأن الظرف الدولي الراهن

آخر تحديث: الجمعة 28 يوليه 2023 - 12:24 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

طرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رؤية مصر بشأن الظرف الدولي الراهن، وأهم المحاور التي تدعو للتركيز عليها كأساس لتعميق التعاون القائم تحت مظلة الشراكة الروسية الإفريقية.

وقال في كلمته خلال خلال الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبرج، اليوم الجمعة، إن الدول الإفريقية ذات سيادة وإرادة مستقلة وفاعلة في مجتمعها الدولي، وتنشد السلم والأمن وتبحث عن التنمية المستدامة التي تحقق مصالح شعوبها أولا، ويتعين أن تبقى بمنأى عن مساعي الاستقطاب في الصراعات القائمة.

وأضاف أن صياغة حلول مستدامة للصراعات القائمة في العالم الراهن يجب أن تتأسس على أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك التسوية السلمية للنزاعات والمحافظة على سيادة الدولة ووحدة أراضيها.

وأشار إلى أنه من الضروري التعامل مع جذور ومسسبات الأزمات، لا سيما تلك المتلعقة بالأمن القومي للدول، وأهمية الامتناع عن استخدام الأدوات المختلفة لإذكاء الصراع وتعميق حالة الاستقطاب، ومن بين ذلك توظيف العقوبات الاقتصادية خارج آليات النظام الدولي متعدد الأطراف.

ودعا الرئيس، لضرورة الأخذ في الاعتبار احتياجات الدول النامية وعلى رأسها دول القارة الإفريقية، فيما يتعلق بالتداعيات شديدة الوطأة على اقتصاداتها، جراء الصراعات والتحديات القائمة وتحديدا في محاور الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة.

وأكّد أهمية إيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد إفريقيا على تجاوز الأزمة، مع البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الغذائية والزراعية في إفريقيا.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الرئيس السيسي إلى مقر انعقاد القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي التي تختتم أعمالها اليوم الجمعة بمدينة سان بطرسبرج الروسية.

ويلتقي بوتين رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الأقليمية الاقتصادية، بحضور الرئيس السيسي، بصفته رئيس تجمع النيباد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved