إحدى شركات تحالف الخط الرابع للمترو تعلن حفر كيلو متر كامل بين محطتي الأشجار وحدائق الأهرام

آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2024 - 1:38 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

أكدت إحدى شركات التحالف المنفذ للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق أنه تم الانتهاء من حفر كيلو متر من النفق بين محطتي "حدائق الأشجار" و"حدائق الأهرام".
وقالت الشركة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس، إنه تم تحقيق أعلى معدل يومي 31.5 متر ومعدل أسبوعي 191.5 متر، وتحقيق أعلى متوسط نفق 14 متر يوميا بمشروع الخط الرابع للمترو.
وكانت وزارة النقل قد استقرت على حفر نفقي الخط الرابع للمترو باستخدام 4 ماكينات حفر TBM في وقت واحد، وهي ماكينات مملوكة للشركات المصرية المكونة للتحالف المنفذ للخط.
من جانبه، قال مصدر بوزارة النقل لـ"الشروق" إنه تم انتهاء إحدى شركات التحالف المنفذ للخط من تبطين 1000 حلقة خرسانية داخل النفق الشرقي للمرحلة الأولى من الخط الرابع، فيما انتهت شركة أرى من شركات التحالف من تبطين نحو 500 حلقة خرسانية داخل النفق الغربي للخط.
وأضاف أن تبطين الحلقات يتم عقب حفر النفق باستخدام الماكينات، حيث يتم تركيب الحلقات الخرسانية بشكل دائري داخل جسم النفق ليكون شكل النفق الدائري، ولمنع انهيار التربة عقب أعمال الحفر، منوها إلى إن الخطوة القادمة هي تركيب قضبان السكة الحديد وكابلات الكهرباء وغيرها داخل النفق.
وأوضح المصدر أنه بالتوازي مع أعمال الحفر، جاري تنفيذ أعمال الحفر من باقي شركات التحالف في المسافة بين محطات"الأهرامات" و "المساحة" وذلك لسرعة الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الخط.
وأشار إلى أن ماكينة الحفر دخلت خلال الأيام القليلة الماضية إلى محطة مترو "المريوطية" قادمة من محطة "الأهرامات"، التي كانت نقطة انطلاق ماكينة الحفر، منوها إلى تجهيز باقي محطات المرحلة استعدادا لاستقبال ماكينات الحفر.
يذكر أن طول الخط الرابع للمترو بالكامل 42 كيلو متر، حيث يتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كيلو متر، وتشتمل على عدد 17 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كيلو متر، وعدد 21 محطة.
ويمتد مسار المرحلة الأولى للخط الرابع من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري علي حدود مدينة 6 أكتوبر مرورا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ثم يعبر أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولا الى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.
ومن المخطط أن تحقق تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة، ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح، ومستقبلا مع الخط السادس بمحطة "مجرى العيون / السيدة عائشة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved