كارثة بكوبري سمنود.. لصوص يسرقون مكونات عوامة بالنيل وارتباك في حركة النقل والمواصلات بين الغربية والدقهلية

آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2024 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل

شهدت مدينة سمنود بمحافظة الغربية استمرار حالة من الارتباك وتعطل في حركة النقل والمواصلات بسبب سرقة مكونات عوامة الكوبري الرئيسي المطل على فرع النيل دمياط، مما تسبب في تكدس السيارات بين مدينتي سمنود ومنية سمنود بنطاق محافظتي الغربية والدقهلية.

دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى نشر صور للهبوط في جوانب الكوبري العمومي حفاظًا على أرواح المواطنين، مناشدين بسرعة صيانته خلال الفترة الجارية.

من ناحية أخرى، أصدر المهندس أحمد عابد، مدير هيئة الطرق والكباري بمنطقة وسط الدلتا، توجيهاته إلى مساعديه بسرعة تشكيل فرق صيانة للوقوف على آخر تطورات تهالك مكونات عوامة الكوبري عقب تعرضها للسرقة على يد بعض اللصوص المجهولين الذين ارتكبوا واقعة إتلاف الممتلكات العامة وتعريض حياة المواطنين للخطر.

وتكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية بالتنسيق مع مديرية أمن الدقهلية من جهودها في تفريغ كاميرات المراقبة وتحديد هوية الجناة مرتكبي الواقعة حفاظًا على السلم العام للمواطنين.

تكونت مأمورية من ضباط الأمن العام بمحافظتي الدقهلية والغربية لبدء تفريغ كاميرات المراقبة وتحديد المتهمين وسماع أقوال شهود العيان وفحص المصادر السرية بمحل الواقعة.

وتعود أحداث الواقعة حينما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية إخطارًا من مأمور مركز شرطة سمنود يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة حول وقوع هبوط في عوامة كوبري خط "سمنود - منية سمنود" خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

وأوصى مدير أمن الغربية اللواء أيمن عبد الحميد اللواء محمد عاصم، مدير المباحث الجنائية، بأهمية سرعة ضبط الجناة وتسليمهم إلى العدالة.

من جهة أخرى، أصدرت وزارة النقل بيانًا إعلاميًا بشأن ما تم نشره وتداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص حدوث كسر للجزء الرابط بين العوامة وكوبري سمنود على النيل، مما أدى إلى انفصالها بعيدًا عن الكوبري.

وأكدت الوزارة أن المختصين بالهيئة العامة للطرق والكباري قاموا بمعاينة وفحص حالة كوبري سمنود الملاحي على فرع دمياط والعوامة الخاصة به والتي تستخدم كدليل للإبحار وحماية دعامات الكوبري.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم سحب العوامة بعيدًا عن المجرى الملاحي وتم تثبيتها بشكل مؤقت بجسم الكوبري لعدم التأثير على حركة الملاحة، ولم يحدث أي تأثير على جسم الكوبري الرئيسي.

وتم تكليف شركة متخصصة بعمل معاينة وفحص لحالة الكوبري بالكامل والبدء الفوري في إعادة تصنيع الأجزاء المفقودة لعمل صيانة شاملة للكوبري.

كما أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل توجيهاته للهيئة العامة للطرق والكباري بضرورة إجراء التنسيق اللازم مع وزارة الداخلية وتفعيل الضبطية القضائية والدوريات الأمنية للحد من السرقات لأجزاء الكبارى والأسوار المعدنية والعلامات الإرشادية.

وناشدت الهيئة العامة للطرق والكباري المواطنين بإرسال الشكاوى والبلاغات الخاصة بوسائل تأمين سلامة الطرق والكباري ومنع التعديات عليها على الخط الساخن والأرقام التي تم تخصيصها لهذا الغرض، وهي: الخط الساخن رقم 19487 ورقم 01207255273، ومتاحة خدمة الواتس آب على رقم 01207255273، حيث يمكن من خلالها إرسال صور وفيديوهات الشكاوى والمخالفات والتعديات وأماكنها لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved