وزير الزراعة ومحافظ قنا يتفقدان حقول زراعية بنظام الري الحديث في نجع حمادي

آخر تحديث: السبت 28 أغسطس 2021 - 4:06 م بتوقيت القاهرة

حمادة عاشور

تفقدا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم السبت، عدد من الحقول الزراعية "قصب السكر، والنباتات العطرية" بقرية الحلفاية بحري التابعة لمركز نجع حمادي، والتي تعتمد على أنظمة الري الحديث، ورافقهما علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب الأول لحزب "مستقبل وطن"، وكل من النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من نواب مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة قنا.

واستمعا وزير الزراعة ومحافظ قنا والوفد الموافق لهما؛ لشرح تفصيلي من صاحب المزرعة حول تجربته في الاعتماد على الري الحديث "الرش - التنقيط" واعتماده على الطاقة الشمسية في التشغيل، حيث أوضح صاحب المزرعة أنه قام بزراعة ٢٠ فدانا بقصب السكر بنظام الشتلات باستخدام الري بالتنقيط، بالإضافة إلى حوالي ٢٠ فدانا نباتات عطرية بنظام الري بالرش.

وأشاد وزير الزراعة بالتجربة، مؤكدًا أنه نموذج يُحتذى به بالنسبة لأقرانه من المزارعين نحو التحول إلى أنظمة الري الحديث، مشيرًا إلى أن تلك الأنظمة تساهم في زيادة إنتاجية الفدان بنسبة كبيرة وتعظيم الإستفادة من الموارد المائية، بالإضافة إلى دورها فى خفض التكلفة والعمالة واستهلاك الأسمدة بنسب تصل إلى ٥٠٪؜ .

وأضاف القصير، أن وزارة الزراعة تسعى إلى تعميم تجربة زراعة محاصيل القصب بالشتلات والأصناف الجديدة التي تتميز بالإنتاجية العالية ومقاومتها للتغيرات المناخية والاعتماد على ري تلك المحاصيل بالتنقيط، موجهًا الشكر للقائمين على هذه التجربة وللبنك الزراعي المصري؛ لتقديمه الدعم والتمويل اللازم الذي ساهم في نجاح التجربة.

ومن جانبه، قال محافظ قنا، إن المحافظة تعد الأولى على مستوى مصر في زراعة القصب وإنتاج السكر، حيث تبلغ المساحة المنزرعة به أكثر من ١٢٠ ألف فدان تنتج حوالي ٣ ملايين طن قصب سنويًا بما يعادل ٣٠٠ ألف طن سكر.

وأشار إلى أن المحافظة بالتنسيق مع وزارة الزراعة تحرص على تطوير زراعة القصب من خلال إدخال نوعيات جديدة ذات قدرة إنتاجية عالية، مؤكدا على حرصه الشديد على دعم المزارعين الراغبين في التحول إلى أنظمة الري الحديث وتقديم التسهيلات لهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved