توقعات بارتفاع جرام الذهب 500 جنيه ليصل إلى 4 آلاف جنيه بنهاية العام

آخر تحديث: الأربعاء 28 أغسطس 2024 - 4:11 م بتوقيت القاهرة

محمد فوزي

نادي نجيب: مطالب بإعادة تفعيل مبادرة الإعفاء الجمركي لحماية السوق من قلة المعروض

توقع عدد من التجار ارتفاع أسعار الذهب محليًا خلال الأربعة أشهر المتبقية من العام الجاري بقيمة تتراوح بين 300 و500 جنيه للجرام، ليدور سعر عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر حول 4 آلاف جنيه تقريبًا بنهاية 2024، مرجعين ذلك إلى اعتزام الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بدءًا من سبتمبر المقبل، وهو ما سيرفع أسعار الذهب عالميًا ويتبعها الأسعار المحلية.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، يوم الجمعة الماضي، إنه حان الوقت للشروع في خفض معدلات الفائدة، مشيرًا إلى أن معركة مكافحة التضخم على الطريق الصحيح.

ومنذ تصريحات باول، ارتفع سعر الأوقية عالميًا بنسبة 1.8% تقريبًا، لتسجل 2525 دولارًا للأوقية يوم الإثنين الماضي، مقارنة بـ2478 دولارًا يوم 22 أغسطس الحالي، فيما ارتفع سعر الذهب محليًا في نفس الفترة بنحو 20 جنيهًا للجرام، ليصل سعر جرام 21 إلى 3480 جنيهًا، مقابل 3460 جنيهًا يوم الخميس الماضي.

يقول سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر الذهب محليًا يتماشى حاليًا مع السعر العالمي صعودًا وهبوطًا، مشيرًا إلى أن أي تحركات في الأسعار خارجيًا ستنتقل إلى الصاغة مباشرة.

وأضاف إمبابي، خلال تصريحاته لـ«الشروق»، أن الوتيرة الحالية لزيادة أسعار الذهب عالميًا سريعة جدًا، بفعل التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط، لافتًا إلى أن سعر الأوقية ارتفع بأكثر من 500 دولار تقريبًا خلال 8 أشهر فقط، وهو غير معتاد على الإطلاق، على حد تعبيره.

وتوقع أن تستمر الزيادة في أسعار الأوقية عالميًا إلى مستويات الـ2700 دولار بنهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن هذا المستوى سيدفع سعر جرام عيار 21 إلى مستويات الـ3900 جنيه، بشرط ثبات سعر الصرف عند المستويات الحالية، واستقرار حالة العرض والطلب بالأسواق. ويدور سعر الدولار حاليًا بين مستويات الـ48 و49 جنيهًا.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعات قياسية في بداية العام الجاري إلى أن وصل سعر جرام عيار 21 إلى مستويات الـ4200 جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات الـ70 جنيهًا. وبعد صفقة رأس الحكمة انخفض عيار 21 إلى 2750 جنيهًا في مطلع مارس الماضي.

ويقول إمبابي إن احتمالية عودة سعر جرام عيار 21 إلى مستويات الـ4200 جنيه مرة أخرى ضعيفة نسبيًا، مشيرًا إلى أن هذا المستوى يتطلب ارتفاع السعر العالمي إلى 3000 جنيه للأوقية، أو ارتفاع سعر الصرف إلى 60 جنيهًا للدولار، والأمران يصعب حدوثهما هذا العام من وجهة نظره.

واتفق معه سامح عبد الحكيم، عضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، متوقعًا أن يصل سعر عيار 21 إلى مستويات الـ3900 جنيه، مقارنة بـ3450 جنيهًا حاليًا.

وأرجع عبد الحكيم توقعه إلى الزيادة العالمية في سعر الأوقية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، قائلًا "انخفاض أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية سيدفعان السعر العالمي إلى قمم قياسية جديدة".

من جهة أخرى، يقول عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك مطالبات من الشعبة العامة بعودة المبادرة الحكومية الخاصة بإعفاء واردات الذهب من الجمارك، مشيرًا إلى أنه في حالة عودة تلك المبادرة مرة أخرى، فإن أسعار الذهب قد لا تشهد أي زيادات.

وأضاف أن المبادرة قد تزيد من حجم المعروض من المعدن الأصفر في السوق المحلية، بكميات كبيرة، وبالتالي قد تشهد الأسعار مستويات أقل من السعر العالمي.

بينما يقول نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقًا، إن المطالب الخاصة بإعادة تفعيل مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك تهدف إلى حماية السوق المحلية من الأزمات المتعلقة بانخفاض المعروض، موضحًا أن المبادرة تمنع ارتفاع الأسعار إلى مستويات تفوق السعر العالمي مثلما حدث في بداية العام.

واستبعد خلال تصريحاته لـ«الشروق» تراجع أسعار الذهب إذا تم تفعيل المبادرة، متوقعًا صعودها إلى 4000 جنيه لسعر جرام عيار 21 بنهاية العام الجاري.

وارتفعت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية بنسبة 26% منذ مارس الماضي وحتى نهاية أغسطس الجاري، ليسجل سعر جرام عيار 21 نحو 3480 جنيهًا، مقابل 2750 جنيهًا في مارس الماضي، فيما شهدت نفس الفترة ارتفاعات عالمية للأسعار المعدن الأصفر بنسبة 21% لتصل الأوقية إلى 2525 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري، بدلاً من 2080 دولارًا في أول مارس الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved