إذا كان عملك يتطلب الجلوس على الكرسي.. فاليوجا هي الحل!

آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2019 - 12:21 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل إبراهيم:

أصبح أرباب بعض المهن يعانون من آلام مستمرة في الظهر؛ نتيجة روتينهم اليومي الذي يحتم عليهم الثبوت على جلسة واحدة لفترات طويلة أو الوقوف لمدد تتجاوز الحد الطبيعي.

ووصف العلماء الجلوس لفترة طويلة بـ"التدخين الجديد"؛ لما يسببه من أضرار على الإنسان مثل: إضعاف عضلات الساق والفخذ والتي تعتبر هامة للمشي، وزيادة الوزن بسبب سوء الهضم، والتصلب في الرقبة والكتف.

وتستعرض "الشروق" بعض حركات اليوجا لعمال المكاتب لمواجهة آلام الظهر وأضرار الجلوس على الكرسي لمدة طويلة، والتي تمكنك من تقوية عضلات الأرجل والأكتاف، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكر، كما أنها تقضي على حالة القلق المرتبطة بالجلوس لفترة طويلة.

1- وضع القرفصاء

تتم عن طريق الجلوس وخفض عظمة الذيل بين الكعبين، مع ضم اليدين أمام الصدر، بالإضافة إلى التنفس ببطء أثناء مد العمود الفقري من قاعدة الظهر إلى قمة الرأس، ويعتبر هذا الوضع ذو أهمية للعمود الفقري، كما تساعد على تقليل ألم الظهر.

ويساعد الوضع على جعل إرخاء عضلة المبعدة، ويمكن من الحصول على بطن وفخذين أقوى.

2- تمرين وضعية الانحناء للأمام أثناء الوقوف مع الرفع النصفي

بمجرد الوجود في وضع القرفصاء، يتم وضع اليدين على الأرض والبدء في فرد الساقين وإدارتهما بالتوازي.

إذا لم يكن في الاستطاعة جعل الساقين في وضع مستقيم تمامًا، فسيؤدي ذلك إلى إطالة أوتار الركبة، وهو الأمر الذي يعاني منه موظفو المكاتب.

يتم تعليق الرأس في هذا الوضع حتى تسترخي الرقبة تمامًا والوقوف ببطء بعد ذلك، ويتم التحرك في وضع مستقيم للجسد.

3- وضع الحمامة

يعتبر من الحركات الصعبة في اليوجا، أسهل طريقة لتنفيذ وضع الحمامة هي وضع يديك ورجليك على الأرض مع وضع الركبة اليمنى خلف الرسغ الأيمن والقدم اليمنى خلف الرسغ الأيسر، ثم تهبط ببطء للأمام حتى تستريح على ركبتك اليمنى؛ مما يتسبب في مد دوارات الفخذ الخارجية وإراحة العضلات القطنية.

4- وضعية الجسر الكتفي

من وضع الحمامة، تقلب على ظهرك وضع قدمك على مسافة تصل إلى عرض منطقة الفخذ. ضع ذراعيك بجانبك. اضغط على الفخذين الداخليين تجاه بعضهما مع عدم فعل ذلك معًا؛ وذلك لتبديل العضلة المقربة. سيؤدي هذا الوضع إلى مد الصدر والرقبة التي تمارس اليوجا.

5- وضع الكرسي

ارتفع بقدميك، والصق أصابع قدميك الكبيرة وادفع ساقيك إلى الداخل. قم بفرد ذراعيك للأعلى والانحناء، مع الإمالة إلى الأمام قليلًا. سيؤدي وضع "الكرسي" هذا إلى علاج الأضرار الناجمة عن الجلوس على كرسي عادي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved