وزير التعليم: تدريب 5000 معلم على النظام الجديد للثانوية العامة

آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 12:13 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

شارك الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، في الندوة التثقيفية التي نظمها حزب "مستقبل وطن"؛ للتعرف على جهود ورؤية الوزارة المستقبلية.

وقال حجازي إن الدولة تتبنى خطة طموحة لإصلاح التعليم قبل الجامعي، لتتحول من التعليم إلى التعلم، مشيرا إلى أن الوزارة تحقق إنجازات ملموسة للإسهام في بناء الإنسان المصري من خلال نظام تعليم عصري يرقى إلى أحدث المعايير العالمية وتطوير عملية التدريس والتعلم لضمان التأكد من تحصيل الطلاب لنواتج التعلم الحقيقية مع دمج وتحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة العملية التعليمية.

واستعرض حجازي، رؤية الوزارة المستقبلية لتطوير التعليم، مشيرا إلى أن الرئيس أطلق عام 2018 استراتيجية بناء الإنسان المصري؛ حرصا منه ومن الدولة المصرية على تعلم أبنائنا بشكل أفضل، ولإنتاج المعرفة والمهارات والجدارات، وإكساب الطلاب سمات شخصية تؤهلهم للتعلم مدى الحياة، وهذا يتماشى مع كل الاتفاقيات العالمية والثورة الصناعية الرابعة والخامسة، والتحول الرقمي والتعليم للمستقبل.

وأوضح الوزير، أن تطوير التعليم ضرورة حتمية، مشيرا إلى ضرورة اكتشاف الموهوبين والفائقين فهم من يستطيعون صنع الفارق في المستقبل، حتى نصل إلى التعليم المنتج للإبداع.

وأكد أن ما تم من بناء وتطوير لابد أن يستكمل؛ لتحقيق التطوير بخطوات ملموسة على أرض الواقع مما يتطلب وعى المجتمع والمسئولين بإدارة التغيير، مشيرا إلى أنه لابد من استكمال التطوير لتحقيق القيمة المضافة والإسراع فيه للحصول على مكتسبات هذا التطوير، وخاصة تنفيذ آليات على أرض الواقع من خلال مناهج عالمية ومعلم متميز، ومدارس على مستوى عالٍ لتكون البيئة الداعمة لهم، كل ذلك بتعاون ودعم أولياء الأمور.

وأشار الوزير، إلى ضرورة الاستفادة من النماذج الناجحة مثل مدارس النيل التي تتضمن مناهج معتمدة من كامبردج، ومدارس STEM"" التي تعد من النقاط المضيئة في التعليم المصري وتحتوي على التكامل بين المناهج وطرق البحث العلمي في مجال التكنولوجيا والرياضيات والمشروعات البحثية فأصبح طلابها سفراء لهذه المدارس عالميًا، بالإضافة إلى المدارس اليابانية التي تدرب الطلاب على الانضباط وأساليب التربية والنظام والالتزام وتحمل المسئولية.

وقال الوزير، إن التعليم مسئولية مجتمع وليس مسؤولية وزارة بعينها، وبناء الإنسان المصري مسئولية عدة وزارات، تتكامل مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال تتعاون وزارة الشباب والرياضة مع التربية والتعليم فى تنفيذ اليوم الرياضي والمساعدة على اكتشاف المواهب الرياضية، وإلقاء الضوء عليها ورعايتها، والتعاون مع وزارة الثقافة من خلال الأنشطة الثقافية.

وتطرق حجازي، إلى الاستعدادات للعام الدراسي الجديد ودمج التكنولوجيا بأنواعها في العملية التعليمية من خلال تطبيق فترات المشاهدة للقنوات التعليمية "مدرستنا (1، و2، و3)"بمختلف مراحل التعليم، مما سيساهم بشكل فعال في توفير وقت كافِ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

وأشار الوزير، إلى أهمية توفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين؛ تتميز بالاحترام والتقدير، وتليق بمكانتهم المتميزة، وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية على الوجه الأمثل، مشيرًا إلى أنه في الاحتفال بعيد المعلم سيتم الإعلان عن مبادرة "أنا المعلم" والتي من خلالها سيتم تقديم خدمات للمعلم، ومبادرة رئيس الجمهورية باختيار وتدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب؛ ليتلقوا برنامجا تدريبيا متميزا ليصبحوا مديرين مدارس، فضلًا عن تكريم عدد من المعلمين المتميزين أصحاب القصص الملهمة.

وبالنسبة لامتحانات الثانوية العامة، أوضح الوزير، أنه سيتم الإعلان عن مواصفات الامتحان ليكون الطالب مستعدا لها على الوجه الأمثل، بالإضافة إلى تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

وقال أشرف رشاد رئيس الحزب، إن التعليم هو أساس نهضة الأمة ورقيها وتقدمها، وقاطرة التنمية الحقيقية، مشيرا إلى أن الحزب على استعداد لتقديم كل أوجه الدعم لمؤسسات الدولة المصرية؛ لتطوير التعليم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved