الاتحاد الأوروبي: ندين النتائج المزيفة للاستفتاءات الروسية في أراضي أوكرانيا المحتلة

آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 11:33 ص بتوقيت القاهرة

بروكسل - د ب أ

أدان الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، "النتائج المزيفة" للاستفتاءات الروسية "غير القانونية" التي أجريت في الأراضي المحتلة في أوكرانيا.

وكتب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي في تغريدة "هذا انتهاك آخر لسيادة أوكرانيا (و) سلامة أراضيها وسط انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان".

تجري موسكو استفتاءات وهي غير قانونية بموجب القانون الدولي في أربع مناطق أوكرانية تحتلها روسيا وهي خيرسون ودونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا لتبرير ضمها إلى الاتحاد الروسي.

وردد بوريل بيانا أصدره رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في وقت متأخر من أمس الثلاثاء. وقال في تغريدة "استفتاء مزيف، ونتائج مزيفة. ونحن لا نعترف بهما".

كان ميشال يتحدث بعدما قال المسؤولون الروس إن الناخبين في المناطق الأوكرانية الأربع المحتلة وافقوا بأغلبية ساحقة على الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

وبعد فرز كل الأصوات، حصلت كل من دونيتسك ولوهانسك على 99% و98% على التوالي من الأصوات المؤيدة، وصوت 87% في خيرسون على الانضمام و93% في زابوريجيا قالوا نعم للانضمام.

وكخطوة تالية، من المتوقع أن تتقدم رسميا إدارات الاحتلال المعينة من جانب موسكو بطلبات للرئيس فلاديمير بوتين لدمجها في الأراضي الروسية.

وشدد بوتين سابقا على أن تلك الأراضي سوف تصبح بالكامل تحت الحماية الروسية، بما في ذلك ترسانتها النووية، في حال أظهرت نتائج الاستفتاء أغلبية للضم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved