أول أكتوبر.. انطلاق فعاليات 7 ورش لتطوير مهارات الممثل بمهرجان آفاق

آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2024 - 3:36 م بتوقيت القاهرة

تنطلق الثلاثاء المقبل 7 ورش للتمثيل المسرحي وفنون الأداء، ضمن فعاليات مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة الفنان "نور الشريف"، والتي تستمر حتى 19 أكتوبر بمركز آفاق.

وصرح الشاعر أحمد زيدان، مدير إعلام المهرجان، بأن مهرجان آفاق في دورته العاشرة يقدم 7 ورش وماستر كلاس مجانية للتمثيل وفنون الأداء لـ7 من خبراء الأداء.

وقال الفنان علاء حسني، مدرب ورشة "كيف تكون الآخر": تهدف الورشة لإكساب المتدرب الوعي للتفرقة بين ذات الممثل وذات الشخصية الدرامية عن طريق مجموعة من التدريبات العملية التي ترتكز على مراقبة السلوك وتحرير الخيال، وإيجاد الدافع المسئول عن الفعل وتنمية أدوات الممثل التعبيرية كمدخل لدراسة الشخصية الدرامية مع الاستفادة بمهارات التفكير الإبداعي".
وقال المخرج المسرحي، الدكتور محمد عبدالمنعم، مدرب ورشة "الممثل ومهاراته الإبداعية": تركز الورشة على إعداد الممثل وتطوير ملكاته بحرفية عالية حتى يتمكن من بلوغ الصدق العاطفي عبر المعايشة والاندماج الذي يساعده على فهم الشخصية فهما دلاليا ونفسيا اعتمادا على تدريبات تنمية الخيال، وتركيز الانتباه، واستقطار الذاكرة، وإثارة الانفعالات، فضلا عن تدريبات الارتجال، وإخضاع الممثل للتربية الذهنية حتى يمتلك ذهنا مبدعا متجددا خلاقا يتمرد على النمطية والتكرار عند بناء الشخصية الدرامية.

كما قال الدكتور محمد عبدالعزيز مدرب ورشة "الصولفيج والإيقاع": تقوم الورشة بتعليم المتدرب العلاقة بين الصولفيج والإيقاع فنيا وحياتيا؛ مما سيؤدي إلى الإيقاع الداخلي للإنسان.

وأوضح المخرج والكاتب يوسف المنصور، "أقدم ماستر كلاس بعنوان علاقة الممثل بالمخرج والنص، فما يميز الممثل عن غيره هو تناوله للدور بخيال متفرد يختلف فيه عن باقي الممثلين الجيدين، فهو يخشى أحيانا إن التزم بالتعليمات الحرفية للمخرج والمؤلف أن يقع في حيز الرتابة التي لا تميزه عن غيره من الممثلين، فما هي طريقة التفكير التي تساعده على الإبداع في دراسة النص المسرحي وتحقيق رؤية المخرج دون أن يغرد بعيدًا عن الإطار الذي يحتاجه المخرج فيقع في الانفلات ويقع معه المتفرج في التشتت.

وأشار المخرج أشرف فاروق مدرب ورشة "الصندوق السحري"، إلى أن الممثل "ساحر" يقدم "ألعاباً سحرية" من خلال الصندوق السحري، فلابد أن يتدرب ويدرب أدواته "جهازالصوت، الجهاز العضلي، الجهاز الانفعالي"، من خلال "الألعاب السحرية" ليصل لدهشة وإبهار "المتلقي".

وأكد المخرج عبدالله صابر مدرب ورشة "الفعل ورد الفعل"، الورشة قائمة على الفعل ورد الفعل بين الممثل والممثل الآخر، بمعنى لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الاتجاه، مثل الفيزياء تماما ولكن في فعل الممثل ورد فعل الممثل الآخر.

وتابع الممثل والمخرج أحمد الحناوي مدرب ورشة "آليات توظيف الجيسد دراميا"، الورشة عبارة عن 3 لقاءات للتدريب ويوجد يوم منفصل بين كل لقاء تدريبي وآخر، في اللقاء الأول سوف نتدرب على بناء جسد الشخصية، وفي اللقاء الثاني سوف نتدرب على التركيز، وفي اللقاء الثالث سوف نتدرب على اكتمال جسد المؤدي والشخصية.

يذكر أن المرحلة الأولى لمهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة ملتقى المسابقات العروض والندوات التطبيقية والورش على مسرح آفاق، تليها المرحلة الثانية "النهائيات" على مسرح الهناجر من 29 أكتوبر حتى 7 نوفمبر، وتقام الفعاليات تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد خلال، وأمين عام المهرجان، ومؤسسة هشام السنباطي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved