رئيس وزراء باكستان: العدوان الإسرائيلي مجازر ممنهجة ضد الفلسطينيين الأبرياء

آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2024 - 11:09 ص بتوقيت القاهرة

مروة محمد

طالب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، بالوقف الفوري للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم المستمر في غزة، واعتبره مجازر ممنهجة ضد الفلسطينيين الأبرياء.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء الباكستاني خلال كلمة ألقاها في الدورة السنوية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال شريف، إنه ليس نزاع فقط بل مجزرة ممنهجة للشعب الفلسطيني، ولا تكفي الإدانة ويجب العمل الآن، مطالبا بالوقف الفوري لسفك الدماء والإبادة الجماعية.

  • إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس

وحث رئيس وزراء باكستان، العالم على العمل من أجل السلام الدائم لفلسطين عبر حل الدولتين المتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود ما قبل 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب رئيس الوزراء الباكستاني، بقبول فلسطين فورا كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة، محذراً المجتمع الدولي من أن الاحتلال غير القانوني لفلسطين وجامو وكشمير يخلق جحيمًا جديدًا كل يوم، مشددا على الجهود المبذولة لحل هذه النزاعات.

  • العدوان الإسرائيلي على لبنان

 وأدان شريف، بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان، مؤكدا أن المغامرات الإسرائيلية واعتدائها على لبنان زادت خطر الحرب في المنطقة.

كما دعا رئيس الوزراء الباكستاني، إلى الانتهاء الفوري للحرب الجارية في أوكرانيا، مطالبا بحل الصراع الروسي الأوكراني بشكل سلمي.

وحول نزاع جامو وكشمير، قال رئيس الورزاء الباكستاني، إنه يجب تنفيذ قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة لحل نزاع جامو وكشمير.

  • الفيضانات في باكستان

وبشأن تغير المناخ، قال شريف، إن بلاده من أكثر الدول تضررا من آثار تغير المناخ، مستشهدا بالفيضانات المدمرة التي أغرقت ثلث باكستان العام الماضي والتي تسببت في أضرار قدرت بأكثر من 30 مليار دولار للاقتصاد الباكستاني.

وقال إن باكستان تتطلع إلى الوفاء بالالتزامات المناخية التي تعهدت بها الدول المتقدمة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للمناخ لتوفير أكثر من مائة مليار دولار سنويا، وتخصيص نصف هذا التمويل على الأقل للتكيف مع التغير المناخي في البلدان النامية، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار وترتيبات التمويل الخاصة به.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved