«عمليات جنوب سيناء» تطالب المواطنين بالابتعاد عن مناطق هطول السيول

آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 4:16 م بتوقيت القاهرة

كمال الجزيري ورضا الحصري

قالت مصادر طبية بالبحر الأحمر، إن 4 أشخاص بمدينة رأس غارب توفوا نتيجة السيول التي تضرب المدينة منذ، أمس، من بينهم امرأة وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وجثة مجهولة لسيدة عثر عليها في المياه بمنطقة الحاج نور.

وأكد شهود عيان أن منسوب مياه السيول ارتفع لنحو متر ونصف، وتمكن الأهالي من إنقاذ طفل يدعى «أنس» بعد أن جرفته السيول، وقام أحد الأهالي بإيواءه حتى يتسنى التعرف على أهله، كما جرفت المياه عددا من السيارات، ولجأ بعض الأهالي إلى أسطح البنايات بعد أن اقتحمتها المياه وجرفت محتوياتها، مما تسببت في انقطاع التيار الكهربائى عن أغلب أنحاء المدينة، بعد أن شهدت بعض العمارات السكنية ماسا كهربائيا.

فى الوقت نفسه، دشن رواد موقع التواصل فيس بوك «هشتاجا» بعنوان «إنقذوا أهالي رأس غارب» للمطالبة بتدخل القوات المسلحة لسوء الأوضاع، وشكل شباب المدينة فرقًا لإنقاذ الأطفال العالقين بالشوارع التى غمرتها المياه، بينما حاصرت المياه مبني الوحدة المحلية لمدينة رأس غالب، وأغرقت بعض المدارس، وجرفت عددا من السيارات، فيما دفعت القوات المسلحة بسيارات الشفط وفتحت بالوعات تصريف المياه بالشوارع.

وأعلنت شركه مياه البحر الأحمر حالة الطوارئ، وقال رئيسها المهندس يحيى صديق، إن جميع فرق التشغيل والصيانة والسيارات الخاصة بالشركة، واصلت أعمال سحب تراكمات المياه من صباح أمس، حتى فجر الجمعة، وتعمل على مدى الساعة، وتتلقى شكاوى المواطنين على الخط الساخن 125، مع التأكيد على استمرار حالة الطوارئ.

وقامت مجموعه من السائحين بأحدى الفنادق بمدينة الغردقة باللهو فى مياه الأمطار المتجمعة، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية.

وكانت محافظة البحر الأحمر قررت فى وقت سابق إغلاق طريق (سفاجا / قنا) لانهيار أجزاء منه، وإغلاق طرق (مرسى علم/ إدفو)، و(رأس غارب/الغردقة) والكيلو 67 شمال مدينة مرسى علم، ورفعت حالة الطوارئ إلى القصوى، تحسبًا لاستمرارالسيول.

وفي محافظ جنوب سيناء، أعلن المحافظ اللواء خالد فودة، حالة الطوارئ القصوى لمدة 24 ساعة، مشددا على جميع العاملين في المستشفيات والوحدات الصحية وهيئة الطرق والكباري ورؤساء مجالس المدن بالبقاء فى أماكنهم، ومتابعة السيول بأنفسهم، مطالبا المسئولين بالتأكيد من عمل مخرات السيول، ورفع الأضرار من الطرق أولا بأول.

وأضاف «فودة»، في تصريحات صحفية، أن بعض قرى المحافظة والتجمعات البدوية مثل وادي فيران ضربتها لسيول، مما أدي إلي قطع طريق (فيران/السعال) المؤدي لمدينة سانت كاترين، وطريق (دهب/نويبع)، مؤكدًا أن سيول وادي فيران سارت بمجراها الطبيعي ولا توجد خسائر بشرية حتي الآن، مطالبا بتوخى الحذر والاستمرار فى حالة الطوارئ بجميع المراكز.

وأكد العميد عصام خضر، مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بجنوب سيناء، أنه تم نشر عدد من طلمبات كسح المياه الثابتة والمتحركة، بالإضافة إلي توزيع المعدات الثقيلة بجميع الطرق التي توجد بها إطماءات وتجمعت لمياه السيول.

وأضاف «خضر»، فى تصريحات صحفية، أن هيئة الأرصاد الجوية حذرت من تقلبات جوية شديدة يصاحبها هطول أمطار خلال 24 ساعة، وأن مناطق المحافظة الجبلية ستشهد سيول قوية، مطالبا المواطنين بالابتعاد عن مناطق هطول السيول حرصا علي حياتهم، لافتا إلى أن حالة الجو سوف تتحسن تدريجيا بداية من اليوم.

وأشار إلى أنه تم إمداد مدينة سانت كاترين بهاتف «الثريا» للاستخدام في حالة انقطاع الاتصالات، مع رفع كفاءة كافة المعدات الثقيلة وتمركزها في المناطق الأكثر تعرضا للسيول، ورفع كفاءة جميع مهمات الإغاثة وتدعيم معسكري إغاثة خليجي السويس والعقبة، وتوفير كافة المهمات اللازمة لذلك، بالإضافة للتنسيق مع جميع المطارات بالمحافظة والأهداف الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية، وقطاع الأزمات بوزارة التنمية المحلية، من خلال شبكة leased line كوسيلة لتبادل البيانات والمعلومات، بجانب التنسيق مع القوات المسلحة من خلال نقاط الاتصال، للاستعانة بإمكانياتها فى التدخل السريع لمواجهة مخاطر السيول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved