القبض على أكثر من 3 آلاف شخص خلال احتجاجات ضد دخول النساء لمعبد في الهند

آخر تحديث: الأحد 28 أكتوبر 2018 - 2:34 م بتوقيت القاهرة

نيودلهي- د ب أ:

ألقت السلطات في الهند القبض على ما لا يقل عن 3347 شخصا منذ يوم الجمعة، بسبب احتجاجات ضد دخول النساء في سن الإنجاب إلى معبد هندوسي في ولاية كيرالا.

وقال متحدث باسم شرطة كيرالا اليوم الأحد إن الاعتقالات جرت بسبب أعمال الشغب والتجمع غير القانوني. وتم الإفراج بكفالة عن جميع من تم القبض عليهم باستثناء 123 شخصا من إجمالي 3346 شخصا.

وشهدت ولاية كيرالا الواقعة جنوبي الهند احتجاجات عنيفة بعدما فتح معبد ساباريمالا أبوابه للنساء في سن الإنجاب في 16 أكتوبر الجاري ، بعد صدور حكم من المحكمة العليا برفع حظر دام لقرون من الزمن على دخول هؤلاء النساء إلى المعبد.

وتم إضرام النار في مركز يديره معلم روحاني أعلن تأييده لحكم المحكمة ، كما هاجم المحتجون منزل امرأة حاولت الوصول إلى المعبد .

وأضافت الأحزاب السياسية الوقود إلى النار. واتهم حزب بهارتيا جاناتا اليميني الهندوسي حكومة كيرالا المحلية -التي يقودها ائتلاف من الأحزاب الشيوعية - بتجاهل مشاعر المتعصبين الهندوس. ويقود بهارتيا جاناتا الحكومة الاتحادية في الهند.

وقال أميت شاه رئيس حزب بهارتيا جاناتا خلال تجمع في كيرالا أمس السبت إنه :"ينبغي على حكومة كيرالا أن توقف الوحشية باسم حكم المحكمة العليا".

ومن ناحيته قال وزير المالية في كيرالا توماس إيساك إن حكومة الولاية تمتثل لقانون الأرض ، واتهم حزب بهارتيا جاناتا باستخدام هذه القضية لإثارة العنف لتحقيق مكاسب انتخابية.

يشار إلى أن الانتخابات العامة في الهند مقررة في مايو العام المقبل.

وظل معبد ساباريمالا لعقود من الزمن يحظر دخول النساء في سن الإنجاب –من 10 إلى 50 عاما تقريبا- إلى الحرم الداخلي له ، اعتقادا بأن وجودهن يهدد عزوبية المعبود "أيابا" المكرس له المعبد.

وقضت المحكمة العليا في الهند في 28 سبتمبر بأن هذه الممارسة من قبل سلطات المعبد ليست دستورية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved