محافظ شمال سيناء: وصول 55 طائرة محملة بالمساعدات الإغاثية إلى مطار العريش

آخر تحديث: السبت 28 أكتوبر 2023 - 2:47 م بتوقيت القاهرة

مصطفى سنجر:

قال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن الهلال الأحمر المصري والتحالف الوطني، هما الجهتان الوحيدتان المسئولتان عن التنسيق لدخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف المحافظ، أنه يتم إدخال المساعدات إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني، والذي يقوم بتحديد الاحتياجات التي سيتم إدخالها سواء الطبية أو الإنسانية أو الأغذية.

وأكد المحافظ، في بيان اليوم السبت، قيام الهلال الأحمر المصري والتحالف الوطني ومؤسسات المجتمع المدني بجهود كبيرة في استقبال المساعدات المتنوعة وتخزينها وتحميلها على شاحنات، وتوفير الوجبات للفلسطينيين المتواجدين بالعريش، والذين حالت الظروف عودتهم إلى غزة، والسائقين والمتطوعين.

وأشار المحافظ إلى وصول 55 طائرة من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية الي مطار العريش الدولي محملة بأكثر من 1100 طن من المساعدات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الاغاثية والإنسانية.

وأوضح المحافظ، أنه خلال الفترة الماضية وصلت 280 شاحنة إلى محافظة شمال سيناء من 20 مؤسسة أهلية محملة بنحو 4000 طن من المساعدات المتنوعة إلى القطاع.

ولفت شوشة إلى تخزين المساعدات التي تصل إلى المحافظة في 7 مخازن مؤمنة، وفي أماكن وسيطة لسهولة نقلها إلى معبر رفح البري، مؤكدا تخزين الأدوية التي تحتاج إلى التبريد أو التجميد والتي وصلت على متن 8 طائرات من دول ومنظمات في المخازن الاستراتيجية لمديرية الصحة بالمحافظة، مشيرا إلى تخزين تلك الأدوية، وأن المخازن المحددة تكفي لأضعاف تلك الكميات.

وقال المحافظ، إنه خلال الحرب على غزة في عام 2008 كان يتم إدخال من 60 إلى 80 شاحنة مساعدات يوميا، بينما في الحرب الحالية لا يوجد تدفق لشاحنات المعونات بسبب الإجراءات التنسيقية، مؤكدا أن عدد الشاحنات التي تدخل يوميا لا تفي احتياجات القطاع.

وأردف محمد درغام، عضو مجلس القبائل والعائلات المصرية، أن جهود كبيرة يتم بذلها في استقبال وإرسال المساعدات للأشقاء الفلسطينيين، حيث أصبحت مدينة العريش مركزا لاستقبال المساعدات التي تصل من مختلف الدول والمنظمات والمؤسسات.

وأكد محمود عبدالرؤوف، من الهلال الأحمر المصري، أن عدد المتطوعين بلغ 620 من شمال سيناء، و62 من المركز العام، نفذوا 60 ألف ساعة تطوع منذ بداية الأحداث على غزة، بجانب 30 معدة وسيارة تعمل على مدار الساعة.

واستطرد محمد راجح، من مؤسسة مصر الخير، أنه تم تقديم 15 ألف وجبة غذائية للعالقين والسائقين والمتطوعين خلال الفترة الماضية، مؤكدًا استعداد المؤسسة لتوفير ألف وجبة يوميًا.

وأشار أحمد الشريف، من مؤسسة مصر الخير، إلى وجود مطبخ ميداني في منطقة الخيام أمام معبر رفح البري، يقدم الوجبات لسائقي الشاحنات والمتطوعين، مؤكدا وجود 30 متطوعًا من بئر العبد لتقديم الخدمات المتنوعة أمام المعبر.

ولفت عمرو مجدي، مسئول قوافل التحالف الوطني، إلى تكاتف جميع المؤسسات تحت مظلة التحالف لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، وتقديم الخدمات المتنوعة للمتواجدين أمام المعبر.

وأكدت إسراء قويدر، من مكتب خدمة المواطنين، أن المكتب يساعد في حصول الفلسطينيين على الخدمات الطبية والعلاج بالمجان، وتوفير الأدوية المختلفة، وتقديم المساعدة الطبية لمرضى الكلى ومصابي مرض السرطان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved