المصرف المتحد يعتزم طرح جزء من أسهمه في البورصة المصرية خلال الربع الأخير من العام الجاري

آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 11:31 ص بتوقيت القاهرة

يعتزم المصرف المتحد طرح 330 مليون سهم من أسهمه في البورصة المصرية، بما يعادل 30% من أسهمه، وفق بيان صدر عن المصرف. ويخطط البنك المملوك للبنك المركزي المصري أن يبدأ تداول أسهمه في البورصة المصرية قبل نهاية العام، أي قبل ربع عام مما كان متوقعًا في البداية.

بدأ البنك المركزي المصري إجراءات تجهيز المصرف المتحد تمهيدًا لطرح جزء من أسهمه في البورصة المصرية، وهو ما انفردت به "مال وأعمال الشروق".

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن البنك المركزي يرغب في التخارج من البنك عن طريق الطرح في البورصة المصرية، وبدأ بالفعل إجراءات جمع البيانات المتعلقة بذلك بالتنسيق مع المستشار المالي لبيع البنك "سي آي كابيتال".

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على الإدراج المؤقت للمصرف المتحد، إذ تم إدراج 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد حتى يوم الخميس الماضي.

ومن المزمع أن تقوم شركة "سي آي كابيتال" بدور المنسق العالمي ومدير الاكتتاب الأوحد للطرح، كما جرى تعيين مكتب حلمي حمزة وشركاؤهم - مكتب بيكر ماكينزي بالقاهرة - كمستشار قانوني للطرح.

ويتضمن الطرح طرحا خاصا لبعض المستثمرين من المؤسسات في مصر وغيرها (الطرح الخاص)، وطرحاً للمستثمرين الأفراد في مصر (الطرح العام).

 

ولفت إلى أنه سيتم الطرح الخاص والطرح العام بنفس سعر السهم سعر الطرح، ويقوم المصرف حالياً بالحصول على الموافقات اللازمة فيما يتعلق بالطرح، متضمنة موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

سجل إجمالي ودائع المصرف المتحد 55 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، منها نحو 33.1 مليار جنيه ودائع للأفراد، فيما بلغت محفظة قروض البنك نحو 29.363 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام.

وكشف البنك أن محفظة التجزئة المصرفية بلغت نحو 9 مليارات جنيه، تخدم 509 ألف عميل من خلال مجموعة شاملة وتنافسية من المنتجات المصرفية المقدمة للأفراد.

بلغت القيمة العادلة لاستثمارات المصرف المتخد نحو 2.7 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2024، مقارنة بتكلفة اقتناء تبلغ حوالي 400 مليون جنيه.

وبلغت قيمة الاستثمار في سندات الشركات بلغت 550 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved