تكريم الخطاط الراحل محمد حمام في ختام الدورة التاسعة لملتقى الخط العربي

آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 1:06 م بتوقيت القاهرة

شهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، مساء أمس الأحد، حفل ختام الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة أ.د وليد قانوش، والجمعية المصرية للخط العربي برئاسة الفنان مسعد البورسعيدي.

بدأ الحفل، الذي قدمه الإعلامي أحمد عبد العظيم، بأولى فقراته بحفل مطربة الأوبرا إيمان عبد الغني وفرقتها الموسيقية، حيث قدّموا باقة من الأغاني الوطنية مثل: "ع الربابة"، "حبيبتي يا مصر"، و"أحلف بسماها وترابها". تلا ذلك عرض فيلم تسجيلي عن حياة الفنان الخطاط الراحل محمد حمام، الذي تحمل الدورة الحالية اسمه.

وفي كلمته، شكر الفنان الكبير محمد بغدادي، قوميسير عام الملتقى، الجهات الداعمة من قطاعات وزارة الثقافة على جهودها لإنجاح هذه الدورة.

وتحدث المعماري حمدي السطوحي، مساعد وزير الثقافة للمشروعات الثقافية والفنية والمشرف على قطاع صندوق التنمية الثقافية، عن أهمية الخط العربي باعتباره رؤية جديدة للهوية العربية، مشيرًا إلى أن الملتقى يعزز هذه الهوية ويُخرج الخط العربي من كونه مجرد منتج فني إلى أداة تعبير حضارية.

قدّم السطوحي وبغدادي دروع الملتقى لضيوف الشرف والمكرمين، وهم: الفنان السوري خالد الساعي، هشام المظلوم من الإمارات، زكي علي حسن من اليمن، محفوظ البوعيشي من ليبيا، محمد البوسوني من المغرب، نرجس نور الدين من الإمارات، والفنانان المصريان محمود السحلي ويسري حسن.

جوائز المسابقة الرسمية للملتقى:

الاتجاه الأصيل: عبد الرحمن بن عبد الله المالكي (السعودية)، سامح أحمد محمد أحمد (مصر)، عفان مأيادي (تايلاند).

جائزة التميز في الاتجاهات الخطية الحديثة: منى وحيد نوارة (مصر).

جائزة التميز في الزخرفة: هناء التابعي الغازي (مصر).

جائزة التميز في الطباعة الرقمية: أحمد طالب خميس المريخي (عمان).

جائزة الأستاذ الكبير خضير البورسعيدي: الفنان محمود محمد أحمد عبد الله (مصر).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved