مناقشات أدبية وعروض فلكلورية للثقافة في الإسماعيلية

آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 3:10 م بتوقيت القاهرة

شهد فرع ثقافة الإسماعيلية، مجموعة من اللقاءات الأدبية والأنشطة الفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، وبرامج وزارة الثقافة.
وعقد بقصر ثقافة الإسماعيلية، لقاء ضمن نشاط نادي الأدب، تضمن مناقشة الديوان الشعري "الحبال الدايبة" للشاعر محمد إبراهيم عبدالحفيظ، بحضور الشاعرين فتحي نجم وجمال حراجي، ونخبة من الأدباء والمثقفين.
وقدم "حراجي"، رؤية تحليلية للديوان، مشيدا بكلماته التي تمتاز بالشاعرية وتوضح مدى تمكن المؤلف من أدواته الشعرية.
ومن ناحيته، أكد الشاعر فتحي نجم، براعة الشاعر في كتابة العامية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الشعراء الذين نجحوا في هذا المجال من أبرزهم بيرم التونسي، صلاح چاهين، وأحمد فؤاد نجم، وعبدالرحمن الأبنودي، وغيرهم.
وتطرق في حديثه إلى مفهوم الخصومة المتوهمة بين شعر الفصحى والعامية، واختتم اللقاء بفتح باب المداخلات بمشاركة الشعراء حسن السيد، وأحمد رمضان، وفوزي سعد، وحسن سلطان رئيس نادي الأدب.
وضمن أنشطة الفرع برئاسة شيرين عبد الرحمن، شهد القصر، حفلا فنيا استهلت فعالياته بعرض فني لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، قدمت خلاله مجموعة من الفقرات الاستعراضية من فلكلور القناة، منها فقرة "الصيادين، وجاني الجميل، وبتغني لمين، والبدو، ونوح الحمام، والضمة"، تلاها فقرات غنائية للفنان ماهر كمال.
وفي إطار الأنشطة المنفذة بإشراف بإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبدالله، وإدارة د. شعيب خلف، مدير عام الإقليم، أقيم عرض فني لفرقة أطفال الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان مصطفى محمود، تضمن رقصات متنوعة على نغمات السمسمية، منها "سار الليل، وعدى النهار علينا، والجرادل" وغيرها من الفقرات التي نالت إعجاب الحضور.
كما أقام الفرع، ورشة فنية للأطفال تضمنت عمل تصميمات مختلفة بالصلصال، وتدريب أميرة الجاويش مدير بيت ثقافة التل الكبير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved