انطلاق الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الحضري حول الاستدامة في الفن بالمتحف القومي للحضارة المصرية

آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

أطلقت مؤسسة منتدى الفن التشكيلي الدولي من أجل التنمية، بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة "الهابيتات" والمتحف القومي للحضارة المصرية، فعاليات أسبوع القاهرة الحضري وقمة المدن (المنتدى الحضري العالمي).

انعقدت الجلسة الافتتاحية اليوم بحضور وزيرة التنمية المحلية ومحافظ القاهرة، إلى جانب عدد من السفراء والشخصيات الثقافية، ومدير المتحف القومي للحضارة.

في كلمته الترحيبية، أعرب الدكتور الطيب عباس، المدير التنفيذي للمتحف، عن فخره باستضافة الفعالية، مؤكدًا تقديم المتحف كل الدعم لإنجاح أسبوع القاهرة الحضري، لما يعكسه من ثقافة وفن مرتبطين بالهوية المصرية.

وأشارت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إلى أن الفعالية تسهم في تعزيز الوعي بقضايا الاستدامة، مشددة على دعم الوزارة لإنجاح الحدث الذي يُبرز التراث المصري. من جانبه، عبّر الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، عن استعداد المحافظة لتنظيم المنتدى الحضري الذي يُعقد بين 4 و8 نوفمبر 2024، مشيرًا إلى أهمية استعراض التجربة المصرية في تطوير العشوائيات ومشروعات الإسكان الحضري، مثل مدينة الأسمرات.

وأضاف أحمد رزق، مدير مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات" بالقاهرة، أن المنتدى الحضري العالمي يُعد ثاني أكبر حدث دولي على أجندة الأمم المتحدة بعد قمة المناخ، ومن المتوقع أن يشارك نحو 20 ألف شخص من جميع أنحاء العالم.

وأكد أن اختيار مصر لاستضافة المنتدى بعد 20 عامًا يعكس أهميتها الحضارية ودورها المتنامي في قضايا التعمير والتنمية.

كما صرحت الفنانة التشكيلية رندة فؤاد، مؤسس ورئيس المؤسسة المنظمة، بأن أسبوع القاهرة الحضري يهدف إلى بناء زخم حول المنتدى الحضري العالمي من خلال تسليط الضوء على التنوع الثقافي والحضاري، وتعزيز الحوار حول التحضر المستدام. وأضافت أن الحدث يشمل ورش عمل وحوارات تجمع خبراء وصانعي سياسات ومجتمعات محلية.

وأعلنت فؤاد عن تنظيم احتفالية رفيعة المستوى بالتزامن مع المنتدى الحضري يوم 5 نوفمبر في مركز المنارة للمؤتمرات، تتضمن إطلاق معرض الفن المستدام، وتقديم جوائز مسابقة الفن المستدام لشباب الفنانين المصريين. وذكرت أن المعرض، الذي يقام برعاية البنك التجاري الدولي (CIB)، يعرض أعمال فنية معتمدة على إعادة التدوير، ما يبرز جهود مصر في مكافحة التغير المناخي ودعم الفن المستدام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved