3 اتفاقيات.. أهم ملامح العلاقة التجارية والاقتصادية بين مصر والجزائر

آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 10:57 ص بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

تعود العلاقات المصرية - الجزائرية والفرص التجارية، للصدارة مع زيارة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون للعاصمة المصرية القاهرة، الذي أكد استمرار وتنامي العلاقات بين البلدين اللتان تربطهما العديد من المصالح الاقتصادية من تبادل تجاري كبير واستثمارات مصرية واسعة في الجزائر.
وتسرد جريدة "الشروق" أهم ملامح العلاقة الاقتصادية بين مصر والجزائر والمنافع المترتبة عليها.
- تبادل تجاري متصاعد
ذكر الجهاز المركزي المصري للإحصاء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والجزائر تزايد ليبلغ 1.2 مليار دولار بصادرات مصرية بلغت نحو 850 مليون دولار للجزائر.
وأضاف الجهاز المركزي، أن ذلك الحجم للتبادل التجاري يعكس زيادة ملحوظة بنحو 11% مقارنة بالعام السابق.
وبلغت أهم الصادرات المصرية للجزائر، الأسلاك النحاسية ومواد البناء المختلفة، وفقا لإيجي أفريكا، بينما أوضح الجهاز المركزي، اعتماد الكثير من الصادرات المصرية للجزائر على الفواكه والخضراوات والأسمدة الزراعية.
وبالمقابل، تصدر الجزائر لمصر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، والذي يشكل نسبة كبيرة من الصادرات الجزائرية لمصر.
- جاذبة للاستثمار المصري
وتمثل دولة الجزائر بيئة هامة للاستثمارات المصرية، حيث بلغت قيمتها وفقا لـ"إيجي أفريكا" 3 مليارات دولار، وتقيم مصر مصانع مواد البناء التي تحتاجها الجزائر بجانب تنامي الاستثمار المصري بمجال النفط الجزائري.
- اتفاقيات تربط البلدين
وكشف موقع "بيزنس عربي"، عن وجود 3 اتفاقيات ثنائية هامة ترسم العلاقة الاقتصادية بين البلدين، وتمت تلك الاتفاقيات خلال الـ6 سنوات الماضية وهم اتفاقية تشجيع الاستثمار عام 2019، واتفاقية التعاون التجاري عام 2021، واتفاقية متعلقة بالطاقة سنة 2022.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved