«طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد» للكواكبي.. إصدار جديد بقصور الثقافة

آخر تحديث: الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 5:05 م بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ.ش.أ

صدر حديثا ضمن إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن كتاب «طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد» لعبد الرحمن الكواكبي.

 

ويشير الكواكبي في مقدمة كتابه إلى، أن علم السياسة مبني على تعريفه بأنه هو "إدارة الشئون المشتركة بمقتضى الحكمة"، يكون بالطبع أول مباحث السياسة، وأهمها بحث «الاستبداد»؛ أي التصرف في الشئون المشتركة بمقتضى الهوى، وأن المتكلم في هذا البحث عليه أن يلاحظ تعريف وتفصيل "ما هو الاستبداد وما سببه؟ وما أعراضه؟ وما تشخيصه؟ وما أنذاره؟ وما دواؤه؟".

 

كما أكد، على أن هذا الموضوع المتعلق بالاستبداد يمثل موضوعات متشعبة تتضمن عدة مباحث تنطوي على مسائل وتساؤلات كثيرة يسرد فيها بعض الأمهات، وهي ما طبيعة الاستبداد؟ لماذا يكون المستبد شديد الخوف؟ لماذا يستولي الجبن على رعية المستبد؟ على المال؟ على الأخلاق؟ على الترقي؟ على التربية؟ من هم أعوان المستبد؟ هل يتحمل الاستبداد؟ كيف يمكن التخلص من الاستبداد؟ بماذا ينبغي استبدال الاستبداد؟ ما هي طبائع الإستبداد؟.

 

وولد عبد الرحمن الكواكبي عام 1849 بمدينة حلب السورية لأبوين سوريين، وهو مفكر وعلامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الإصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحام وفقيه شهير، وتوفي بالقاهرة عام (1902).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved