«تعليم البرلمان» تناقش مشروع قانون الجامعات التكنولوجية

آخر تحديث: الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 3:00 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين:

مستشار الوزير: الفرص أكبر لخريجي المدارس الفنية.. وسنؤهلهم لسوق العمل الخارجي
عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، اليوم، جلسة استماع بشأن مشروع قانون الجامعات التكنولوجية المقدم من الحكومة.

وشدد مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني، أحمد حسني الحيوي، على أهمية مشروع قانون الجامعات التكنولوجية الجديد، قائلا: "لدينا ثروة قومية ممثلة في الشباب، ونريد إلغاء مفهوم كليه القمة والقاع، وأن الكلية التي ستدر دخلا لك وتضمن مستقبلك هي الأفضل".

وأكد الحيوي ضرورة إنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر، معتبرا أنها ترتبط فعليا بالصناعة وأصحاب الأعمال، وستغير نظرة أصحاب الأعمال، والكادر الوظيفي للخريجين، وتخلق مسارا تعليميا موازيا ومختلفا عن التعليم الجامعي التقليدي.

وقال مستشار الوزير إن الجامعات التكنولوجية المفترض إنشائها حال الموافقة على مشروع القانون، تلبي طموح خريجي التعليم الفني، في إمكانية الحصول على البكالريوس واستكمال دراستهم، مضيفا: "هذه الجامعات ستعمل على تغيير ثقافة المجتمع المصري حيال التعليم الفني، بإنشاء مسار للتعليم التكنولوجي الجديد وتحديد المهام الوظيفية لكل من الفنين والتكنولوجيين وخريجي الجامعات التقليدية".

وأوضح أن فرص الدراسة في هذه الحامعات ستتاح لخريجي المرحلة الثانوية الفنية، مع ترك فرصة لخريجي الثانوية العامة ممن يرغبون في الالتحاق بها إليها، مشيرا إلى العمل على الحصول على اعتراف جهات أجنبية بشهادات المعاهد لفتح أسواق عمل خارجية أمام الخريجين، والبدء في إنشاء نقابة للتكنولوجيين لاستيعاب خريجي الجامعه التكنولوجية.

وأكد أن الوزارة بدأت الإعداد للبرامج والتجهيزات الخاصة بهذه الجامعات والمعامل الخاصة بها والإجراءات الأساسية لاختبارات القبول ومستوى العاملين والمدرسين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved