السياحة تطالب الشركات المنظمة بالالتزام بضوابط وإجراءات تنظيم الحج البري

آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

أسعار برنامج الحج البري تبدأ من 191 ألف جنيه.. وحمولة الأتوبيس لا تزيد عن 40 راكبا

طالبت وزارة السياحة والآثار الشركات المنظمة للحج السياحي، بضرورة الالتزام بضوابط وإجراءات تنظيم الحج البري، التي اعتمدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

وخصصت وزارة السياحة والآثارهذا العام نحو 6 الآف تأشيرة لمستوى الحج البري؛ وذلك لإتاحة الفرصة للمواطنين متوسطي الدخل للفوز بفرصة الحج لهذا العام.

واشترطت ضوابط الحج التي أقرتها وزراة السياحة عددا من الشروط والإجراءات الخاصة بالحج البري أهمها؛-

- أن تلتزم الشركات السياحية بكل الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة.

- أن يكون قدوم ومغادرة الحجاج براً عبر منفذ حالة عمار.

- أن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج المصريين برا ذات مواصفات حديثة وألا يقل الموديل عن عام 2016، على ألا تقل حمولة المركبة عن 40 راكبا.

- أن يتم نقل حجاج البر داخل المشاعر المقدسة بحافلاتهم الخاصة التي يقدمون عليها من مصر.

وتهيب وزارة السياحة والآثار بالشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج، ضرورة الالتزام ببنود القواعد والإجراءات الخاصة بالحج البري حتى لا تقع الشركة تحت طائلة القوانين رقمي 38 لسنة 1977، قانون تنظيم الشركات السياحية والقانون رقم 84 لسنه 2022 بشأن إنشاء البوابة الموحدة للحج.

ولفتت إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة تجاه الشركات السياحية حال قيامها بمخالفة الضوابط والقواعد المنصوص علها في الضوابط المنظمة للحج.

وقال وجيه القطان، رئيس غرفة شركات السياحة، إن وزارة السياحة خصصت هذا العام نحو 6 الآف تأشيرة لمستوى الحج البري؛ وذلك لإتاحة الفرصة للمواطنين متوسطي الدخل للفوز بفرصة الحج لهذا العام، مشيرا إلى أن الإقبال على برامج الحج البري سيكون جيدا نظرا لجودة الخدمات المقدمة لهذا المستوى، وأسعار برامجه التي تبدأ من 191 ألف جنيه دون احتساب ثمن تذكرة الأتوبيس وأيضا سعر تذكرة العبارة.

وكشف عضو غرفة شركات السياحة، أن أسعار برامج الحج السياحي التي أعلنتها وزارة السياحة من خلال الضوابط المنظمة لموسم الحج لعام 1445 هجريا لا تشمل سعر وسيلة النقل سواء سعر العبارة أو الأتوبيس بالنسبة للحج البري، أو سعر تذكرة الطيران بالنسبة لسعر برنامج الحج الاقتصادي طيران أو الـ5 نجوم.

وأضاف أن أسعار برامج الحج السياحي المستوى البري سيضاف إليها سعر تذكرة العبارة والأتوبيس، والتي ستتراوح هذا العام ما بين 22 إلى 25 ألف جنيه، وسيتم إضافتها إلى سعر برنامج الحج البري لتتخطى قيمة برنامج الحج البرى التي سيدفعها الحاج حاجز الـ200 ألف جنيه، وذلك للمرة الأولى.

وتابع أن أسعار الـ3 مستويات الخاصة بالحج البري التي وردت بضوابط الحج بلغت 191 ألفا و195 ألفا و225 ألف جنيه دون احتساب سعر العبارة والأتوبيس.

وأشار القطان، إلى أنه سيتم أيضا إضافة مبلغ تذكرة الطيران لحجاج المستوى الاقتصادي على الأسعار التي أوردتها وزارة السياحة لـ3 مستويات الخاصة بالحج الاقتصادي طيران، والتي وردت بالضوابط بـ226 ألفا و230 و260 ألف جنيه، موضحا أن أسعار تذاكر الطيران لهذا المستوى ستتراوح هذا العام ما بين 30 إلى 33 ألف جنيه.

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أنه سيتم أيضا إضافة مبلغ 40 إلى 42 ألف جنيه قيمة تذكرة الطيران المتوقعة لرحلات حج الـ5 نجوم، والتي ورد سعر مستوييها بالضوابط بـ390 ألفا و450 ألف جنيه؛ ليصل بذلك السعر الإجمالي لحج برنامج الـ5 نجوم سكن صف أول بالحرم المكي بفنادق لا تبعد عن الحرم أكثر من 250 ألف جنيه إلى ما يقرب من نصف مليون جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved