مستثمرو جنوب سيناء: 23.8 مليار دولار «خسائر السياحة» خلال 5 سنوات

آخر تحديث: الجمعة 29 يناير 2016 - 8:48 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

قدم الدكتور عاطف عبد الطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، رصداً لما اعتبره حال قطاع السياحة بالأرقام على مدار الخمس سنوات الماضية، منذ قيام ثورة يناير في العام 2011 وحتى الآن.

وقال «عبد اللطيف»، في تصريح صحفى أن خسائر قطاع السياحة على مدار الخمس سنوات الماضية تقدر بحوالي 23.8 مليار دولار، مؤكداً أنه لو قارنا أرباح عام 2010 التي كانت تقدر بـ 12.5 مليار دولار بالسنوات التالي من 2011 وحتى 2015، نجد أن مجمل دخل السياحة يقدر بـ 38.7 مليار دولار، علما بأنه لو سار دخل السياحة مثل عام 2010 فقط وهو 12.5 مليار دولار، كان من المفترض أن يحقق قطاع السياحة 62.5 مليار دولار خلال الخمس سنوات الماضية وليس 38.7 مليار دولار، بل وفي الظروف الطبيعية كان سيرتفع دخل السياحة إلي 20 مليار دولار سنويا.

وذكر أن عدد السائحين لمصر في 2010 بلغ 14.7 مليون سائح، وفي عام 2011 9.8 مليون سائح، وفي عام 2012 11.5 مليون سائح، وفي عام 2013 بلغ 9.5، وفي عام 2014 وصل 10 ملايين سائح وفي عام 2015 بلغ 6.6 مليون سائح.

وفيما يتعلق بحجم العمالة بقطاع السياحة، قال عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، إنه في الفترة من عام 2009 وحتى 2011 ارتفع نمو قطاع السياحة من حيث قدرته على استيعاب العمالة حتى بلغ ذروته بمعدل وصل لـ 12.6% من مجموع القوى العاملة خاصة فى عام 2010.

أما في الفترة من 2012 وحتى 2014، تراجع فيها معدل التشغيل مما انعكس على قطاع السياحة بالسلب ومن ثم تراجع حجم العمالة لدى هذا القطاع، وذلك راجع إلى تأثير ثورة 25 يناير وما أعقبها من أحداث عنف وعدم استقرار وصولا إلى ثورة 30 يونيو 2013، ثم حادث سقوط الطائرة الروسية في 2015 الذي نعاني منه حتى الآن.

وتساءل «عبد اللطيف»، إلى متى تترك الحكومة قطاع السياحة يعاني ويتراجع رغم أنه أسرع قطاع قادرعلى توفير العملة الصعبة بدون أعباء أو دعم صادرات أو شراء معدات وماكينات فهو قطاع قائم ولديه كل الإمكانيات من فنادق وقرى سياحية وشواطئ وطبيعة، ولكنه يحتاج إلي التمويل لإقامته من عثرته بسبب السنوات الخمس العجاف الماضية التي مرت عليه.

وطالب الحكومة، بأن تضع حزمة من الإجراءات لتقيل القطاع من عثرته، وتتمثل في تمويل البنوك للقطاع لاعادة الصيانة واستكمال المنشآت بقروض بفائدة بسيطة مثلما يحدث مع قطاع الصناعة من خلال مركز تحديث الصناعة والبنك المركزي الذي قرر منح القطاع 10 ملايين دولار بفائدة بسيطة مؤخرا، وتوجيه البنوك بحل مشاكل المصانع المتعثرة، وإعادة إقراضها من جديد، مشيراً إلى أن السياحة قطاع لا يقل أهمية عن الصناعة، فهو الذي يوفر العملة الصعبة لاستيراد مستلزمات الصناعة ويعمل به قرابة 16 مليون مواطن عمالة مباشرة وغير مباشرة وتقوم على قطاع السياحة 72 صناعة أخرى.

وشدد عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، على أن تقوم الحكومة بدعم قطاع السياحة من خلال وضع آلية لخفض قيمة الضرائب على القطاع وكذلك تأجيل تطبيق الضريبة العقارية على السياحة وتأجيل دفع التأمينات لمدة عامين، وسرعة الانتهاء من مراجعة إجراءات تأمين المطارات المصرية والترويج للسياحة في مناطق أخرى، غير أوروبا لم تقم بحظرعلى السياحة لمصر مثل أوكرانيا ودول أمريكا اللاتينية بشكل عام وسرعة افتتاح مطار سانت كاترين.

كما طالب بتخفيض تذاكر الطيران لمرسى علم، وإنشاء شركة للطيران العارض لجلب السياحة الروسية والأوروبية، خاصة بعد قيام روسيا بإلغاء تراخيص شركات السياحة التركية العاملة لديها في هذا المجال وكانت تنقل السياح الروس لمصر.

وأكد عاطف على أن قطاع السياحة بشكل عام بدأ الدخول في نفق مظلم، بسبب تراجع معدلات السياحة وعدم القدرة على توفير نفقاته حتى أن قرابة 50 فندقا في شرم الشيخ أغلقت أبوابها، هذا بخلاف عدد كبير من الفنادق فى طابا ونويبع ومرسى علم والتى أغلقت أيضا وكلها تحتاج إلي صيانة وتطوير ومصاريف تشغيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved