«السويس للحاويات»: الانتهاء من القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد يوليو المقبل

آخر تحديث: الجمعة 29 يناير 2016 - 2:58 م بتوقيت القاهرة

كتبت - ميساء فهمي

قال المدير العام لشركة قناة السويس للحاويات المشغلة لميناء شرق بورسعيد، والمتحدث الإعلامي باسمها، يان بوزا، إن القناة الجانبية الجديدة لميناء شرق بورسعيد سيتم الانتهاء منها في يوليو 2016.

واعتبر أن الحكومة تقوم بإنجاز كبير للانتهاء من تنفيذ المشروع سريعا لتنمية قناة السويس، بالإضافة إلى ضغط الجداول الزمنية وسرعة إنجاز المشروع.

وأوضح «بوزا»، في الدائرة المستديرة التي عقدتها الشركة مساء الخميس، أن حجم تداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد انخفض في عام 2015 بنسبة 15% مقارنة بـ2014، حيث بلغ حجم التداول في 2015، 1.9 مليون حاوية، مقابل 2.2 مليون حاوية في 2014، مرجعا ذلك إلى الظروف الأمنية والسياسية التي شهدتها البلاد الفترة الماضية، وإغلاق المتكرر لنفق الشهيد أحمد حمدي.

وأشار المدير العام للشركة إلى أن أحد أهم العراقيل التي تواجهها الشركات الملاحية في تلك المنطقة هي نسبة الرسوم الإضافية للسفن التي تمر بميناء شرق بورسعيد، والتي تبلغ 8%، مما يرفع من تكلفة رسوم العبور عبر الميناء، مقارنة بالموانئ العالمية الأخرى، مما يسبب عزوف السفن عن العبور في الميناء.

وأكد «بوزا» أن القناة الجانبية ستساهم بشكل كبير في إنعاش حركة التجارة عبر الموانئ المصرية، والارتقاء بالتصنيف العالمي لمصر في تداول الحاويات، من خلال جذب المزيد من السفن العملاقة لميناء شرق بورسعيد، لافتا إلى أن الشركة ساهمت في إنشاء القناة الجانبية بمبلغ 15 مليون دولار من إجمالي تكلفة إنشاء القناة الجانبية، والبالغة 36 مليون دولار.

وأشاد مدير الشركة بمرونة رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أثناء التفاوض على قيمة المستحقة على الشركة لتطوير القناة الجانبية، لافتا إلى اأن لعلاقات الجيدة مع رئيس هيئة القناة والحكومة كانت سببا في مساهمة الشركة في حفر، رغم أن العقود المُوقعة مع الحكومة لم تلزم الشركة بالمشاركة في المشروع.

وكشف «بوزا» عن خطة تطوير ميناء شرق بورسعيد، وهي إدخال 4 أوناش عملاقة على أرصفة الميناء في يوليو المقبل، ليرتفع عدد الأوناش الموجودة بالرصيف إلى 24 ونشا، بجانب 67 ونش ساحة، موضحا أن تلك الأوناش ستساعد في تسريع عملية شحن وتفريغ السفن، ولزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من 4.2 مليون حاوية إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved