المكسيك تأسف لموقف «نتانياهو» المؤيد لجدار «ترامب»

آخر تحديث: الأحد 29 يناير 2017 - 12:09 م بتوقيت القاهرة

مكسيكو - الفرنسية:

أعربت المكسيك عن أسفها للتأييد الذي أبداه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «بناء جدار على الحدود مع المكسيك».

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية - في بيان - إنها تعرب عن «صدمتها العميقة ورفضها وخيبة أملها، من التغريدة التي نشرها نتانياهو في وقت سابق، السبت، وأيد فيها بقوة قرار ترامب بناء جدار على الحدود مع المكسيك».

وأضاف البيان، مخاطبا الاسرائيليين، أن «المكسيك صديقة لاسرائيل، ويجب على رئيس وزرائكم أن يعاملها كذلك».

ووقع «ترامب»، الأربعاء، مرسومًا تنفيذيًا يأمر المسئولين بالبدء في «تخطيط وتصميم وبناء جدار فعلي» على طول الحدود مع المكسيك البالغة 3200 كلم؛ وفاء لوعده الانتخابي.

وفي مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية، الخميس، استشهد «ترامب» بإسرائيل لتبرير قراره، وقال إن الجدار «أوقف 99.9% من الهجرة غير الشرعية».

وكان «ترامب» يشير إلى الجدار الذي بنته إسرائيل على طول حدودها مع مصر (240 كلم)، والذي اكتمل بناؤه في 2014. وكان العديد من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين يمرون عبر هذه الحدود.

وقال «نتانياهو» في تغريدة باللغة الإنجليزية: «الرئيس ترامب على صواب. لقد بنيت الجدار على طول حدود اسرائيل الجنوبية. وأوقف الجدار جميع المهاجرين غير الشرعيين. نجاح عظيم. فكرة عظيمة»، وأضاف العلمين الإسرائيلي والأمريكي إلى تغريدته.

ولم يخف «نتانياهو» - الذي يترأس أكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ اسرائيل - إعجابه بالرئيس الأمريكي الجديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved