تعرف على الجنسيات الممنوعة من دخول الولايات المتحدة بموجب مرسوم «ترامب»

آخر تحديث: الأحد 29 يناير 2017 - 12:17 م بتوقيت القاهرة

نيويورك - الفرنسية:

يمنع المرسوم الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ مساء الجمعة، «لحماية الأمة من دخول ارهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة»، رعايا 7 بلدان مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وقد فاجأ عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين كانوا في الطائرة لدى توقيع المرسوم أو كانوا يستعدون للسفر، وتسبب بإرباكات في بعض المطارات الأمريكية.

* وفي ما يلي فئات الأشخاص المعنيين مباشرة بالمرسوم:

- السوريون: جميع السوريين الذين تشهد بلادهم حربًا منذ 2011، ممنوعون من دخول الأراضي الأمريكية حتى إشعار آخر.

- رعايا إيران والعراق واليمن والصومال والسودان وليبيا: المرسوم يحظر على رعايا هذه البلدان دخول الولايات المتحدة فترة 90 يومًا؛ لإعادة النظر في معايير منح التأشيرات.

وأوضح البيت الأبيض ووزارة الخارجية، السبت، أن المرسوم يشمل جميع رعايا هذه البلدان، باستثناء الذين يحملون الجنسية الأمريكية المزدوجة وبعض التأشيرات الدبلوماسية.

- البطاقات الخضراء (جرين كارد) وتأشيرات الهجرة أيضا: يشمل المرسوم أيضا الأشخاص الذين يحملون تأشيرات هجرة قانونية أو بطاقة خضراء (جرين كارت)، وهي دليل الإقامة الأمريكية التي يتعين الانتظار سنوات أحيانًا للحصول عليها.

وحتى يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة، يتعين على حاملي البطاقة الخضراء الموجودين حاليا في الخارج التوجه إلى القنصلية الأمريكية للحصول على إذن خاص، كما أوضحت الخارجية الأمريكية.

ورعايا هذه البلدان الذين يحملون البطاقة الخضراء والموجودون في الولايات المتحدة ويرغبون في السفر، يتعين عليهم أيضا طلب إذن مسبق من السلطات الأمريكية حتى يتمكنوا من العودة.

- تعليق كامل برنامج قبول اللاجئين: يعلق مرسوم، الجمعة، من جهة أخرى فترة 4 أشهر كامل البرنامج الأمريكي لقبول اللاجئبن، أحد أكثر البرامج طموحًا في العالم لاستقبال ضحايا الحروب.

وقد أتاح هذا البرنامج - الذي أنشىء في 1980 - استقبال حوالي 2.5 مليون شخص في الولايات المتحدة. وكان هذا البرنامج أوقف 3 أشهر بعيد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved