«بترول بلاعيم» تخطط لإنتاج 358 ألف برميل مكافئ يوميا خلال العام المقبل

آخر تحديث: الإثنين 29 يناير 2018 - 3:37 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد إسماعيل

«عجيبة للبترول» تستهدف 46 ألف برميل نفط و16 مليون قدم مكعب غاز يوميا

قال عاطف حسن، رئيس شركة بترول بلاعيم "بتروبل"، إن شركته تستهدف زيادة إنتاجها اليومي إلى 358 ألف برميل زيت مكافىء يوميا خلال العام المالي المقبل، بالإضافة إلى حفر بئرين استكشافيين بدلتا النيل وخليج السويس.

وأضاف "حسن"، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة برئاسة طارق الملا، وزير البترول؛ لاعتماد الموازنات الاستثمارية التخطيطية للعام المالي 2018-2019، بحسب بيان من الوزارة، أن العام المقبل سيشهد تكثيف أعمال تنمية حقل غاز بلطيم جنوب غرب والتي بدأت خلال العام الحالي.

وتابع: "من المخطط الانتهاء من حفر 5 آبار بالحقل الجديد ووضعهم على خريطة الإنتاج خلال العام المالي المقبل، كما سيتم مد خط لربط محطتي معالجة الغاز بمنطقتي أبو ماضي والجميل بهدف استيعاب إنتاج حقل بلطيم واستثمار البنية التحتية المتاحة بأعلى كفاءة لخدمة حقل نورس وتقليل تكاليف تسهيلات الإنتاج".

وأشار رئيس "بتروبل"، إلى ارتفاع إنتاج حقل نورس للغاز في منطقة نيدوكو بدلتا النيل إلى ما يقرب من 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا بعد وضع بئرين على الإنتاج بالإضافة إلى بئر جديدة جاري حفرها حاليا، وقال إن خطة العمل تستهدف حفر 20 بئرا للزيت الخام في منطقة أبورديس بجنوب سيناء.

وأكد الوزير، أن ضخ المزيد من الاستثمارات لتكثيف البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة يعد حجر الزاوية في تأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلية.

من جهة أخرى، ترأس "الملا"، اجتماع الجمعية العامة لشركة عجيبة للبترول لاعتماد الموازنات الاستثمارية التخطيطية للعام المالي 2018-2019.

وأوضح محمد القفاص، رئيس "عجيبة" أن الشركة تعمل على تنفيذ خطة لتعزيز الإنتاج خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي من مناطق عملها بالصحراء الغربية وخليج السويس من خلال تحسين الإنتاج في مناطق مليحة غرب وياسمين وأمرى العميق وشمال روزا، ذاكرا أن نتائج الاختبارات لبئر "مليحة غرب العميق محاد"، أظهرت أن معدل الإنتاج اليومي نحو 2500 برميل زيت خام يوميا من هذه البئر التنموية الجديدة كما بدأت البئر الاستكشافي "كرنك العميق"، اختبارات الإنتاج بمعدل حوالي 1320 برميل زيت خام يوميا، مضيفا أنه من المستهدف حفر 7 آبار تنموية جديدة في حقول أشرفى ورأس قطارة ورمل.

وأشار إلى أنه من المخطط إنتاج حوالي 46 ألف برميل زيت خام يوميا وحوالي 16 مليون قدم مكعب غاز يوميا خلال العام المالي المقبل الذي سيشهد حفر 45 بئرا و264 عمليات صيانة للآبار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved