النيابة تصرح بدفن آخر 3 ضحايا غرق معدية منشأة القناطر بالجيزة

آخر تحديث: الخميس 29 فبراير 2024 - 12:37 م بتوقيت القاهرة

مصطفى بكر

قررت النيابة الكلية بشمال الجيزة التصريح بدفن الجثامين الثلاثة الأخيرة من ضحايا واقعة غرق معدية منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، وتسليمهم لذويهم بعد أن انتشلتهم قوات الإنقاذ النهري صباح اليوم الخميس.

وتمكن رجال الإنقاذ النهري صباح اليوم الخميس من انتشال آخر 3 ضحايا حادث غرق معدية نكلا، وهم "عبدالرحمن ياسر، نجار شدة معدنية"، و"سيف إبراهيم هنداوي، نجار شدة معدنية"، و"محمود محمد السيد، فرد أمن صناعي"؛ ليكتمل عدد الذي تم انتشال جثمانيهم إلى 10.

وكان قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، قد قرر تجديد حبس المراكبي صاحب القارب المتسبب في غرق 10 عمال في المجري المائي المتفرع من فرع رشيد بمنشاة القناطر، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة لصاحب القارب اتهامات القتل الخطأ والإهمال بسبب الحمولة الزائدة، وتشغيل مركب دون ترخيص.

وتبين أن الضحايا كانوا يستقلون مركب صيد صغير "قارب" وليس معدية ضخمة، وأن الحمولة كانت زائدة على القارب بسبب صغر حجمه وأن أقصى حمولة له 4 أفراد.

كما تبين نجاة صاحب المركب "محمد إبراهيم"، بعد قفزه في المياه عندما شعر بغرق المركب ونجا بنفسه، وتمكن من إنقاذ عاملين لقدرته على السباحة.

وأشارت التحقيقات، إلى أن المركب كان يستقل 15 عاملا، بالإضافة إلى صاحب المركب، ولقي 10 منهم مصرعهم، واستخرج الأهالي وقوات الإنقاذ النهري 5 مصابين، وتم انتشال 10 جثامين.

وكان شاهد عيان قد كشف عن تفاصيل واقعة غرق قارب يحمل 15 عاملا يتبعون شركة مقاولات صباح الأحد الماضي، بإحدى قرى مركز منشأة القناطر.

وقال شعبان، شاهد عيان على الحادث، إن الواقعة كانت في الـ7 صباح يوم الأحد الماضي، وكان العمال يتبعون شركة مقاولات شهيرة، وفي طريقهم لأعمال حفر بأحد المشاريع الجديدة.

وأضاف لـ"الشروق" أن العمال كانوا مسرعين على ركوب القارب لنقلهم لمكان عملهم خوفا من التأخير على توقيع بصمة العمل، والتي تبدأ في السابعة صباحاً.

وتابع شعبان أن مدير العمال المسئول عن شركة المقاولات كان على خلاف مع صاحب القارب، وحذر العمال من حوالي 3 أشهر من ركوب هذا القارب بسبب عدم صلاحيته للسير في المجرى النهري، وأرشدهم على ركوب المعدية الشرعية التي يستقلها الأهالي، ولكنهم لم يهتمو بهذا الأمر؛ بسبب خوفهم من التأخير على بصمة العمل ولبعد المعدية الشرعية عنهم.

وأضاف أن العمال كان عددهم 15 ما بين صنيعية "نجارة، وحدادة، وكهرباء"، غرق منهم 10 عمال، فيما نجا 5 آخرين بالإضافة إلى صاحب القارب.

واستطرد أن مكان الحادث في منطقة شريف التابعة لقرية جزاية لمركز منشأة القناطر بالجيزة، مؤكدا أن المجرى الذي وقع به الحادث هو رياح بحيري متفرع من فرع رشيد، وأن عرض المجرى 95 مترا في عمق 14 مترا.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، قد تلقت بلاغا بغرق المعدية، وهرعت سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ إلى موقع الحادث.

• أسماء العمال في الحادث

وبحسب وزارة العمل، فإن أسماء العمال الذين لقوا مصرعهم بالحادث، هم: إيهاب محمد عبدالنبي، عبدالرحمن ياسر فتحي، وسامي فؤاد عابدين، وسيف إبراهيم هنداوي، ومحمود إبراهيم محمود، وحمدي أسامة حمدي، وأحمد عز الدين يحيى، ومحمود محمد السيد، وأيمن عيدالسيد سلامة، وأيمن أحمد أحمد محمود.

أما أسماء المصابين: أسامة رشدي محمد، إبراهيم سمير عبدالمنعم، أحمد إسماعيل عبدالحميد، محمد محمود عبدالتواب، ومحمود عبدالغني محمود.

• إعانة من وزير العمل

وفي سياق متصل، وجه حسن شحاتة وزير العمل، صباح الاثنين الماضي، إدارة العمالة غير المنتظمة بالوزارة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف إعانات عاجلة لضحايا حادث معدية منشأة القناطر شمال محافظة الجيزة، بواقع 200 ألف جنيه لكل متوفي، و20 ألف جنيه لكل مُصاب، من بند الحوادث الذي قرر الوزير استحداثه مؤخرًا، على منظومة تشغيل وحماية العمالة غير المنتظمة.

وأوضح بيان الوزارة، أنه فور وقوع حادث غرق المعدية على نهر النيل بقرية نكلا بمنشأة القناطر، الأحد الماضي.

ووجه الوزير شحاتة، إدارة العمالة غير المنتظمة، ومديرية عمل الجيزة، بمتابعة الحادث، والحصول على كشف كامل بأسماء الضحايا من شركة المقاولات التي يعملون بها باليومية، وتبين أنهم من محافظات كفر الشيخ، والجيزة، والفيوم، وعددهم 15 عاملًا، لقي 10 منهم مصرعهُم، وأُصيب 5 آخرون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved