غدا.. انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الدولي لشباب الجنوب في دورته الثامنة بقنا

آخر تحديث: الخميس 29 فبراير 2024 - 11:58 ص بتوقيت القاهرة

حماده عاشور

تنطلق مساء غد الجمعة أولى فعاليات المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب في دورته الثامنة بمحافظة قنا، والذي تنظمه مؤسسة "س" للثقافة والإبداع، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة.

يأتي ذلك تحت رعاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ومن المقرر إقامة المهرجان في الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل، ويقدم فيه 26 عرضا مسرحيا، بالإضافة إلى الورش التدريبية، وعروض مسرح الطفل، وعروض مسرح الشارع، والفضاءات المفتوحة، وعروض الحكي.

ويعد المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب من أبرز المهرجانات التي تحظى باهتمام وإقبال كبير، حيث يقام في محافظة قنا للعام الثاني على التوالي، ويهدف إلى تعزيز الثقافة المسرحية وتشجيع المواهب الشابة في مجال الفن المسرح، ويتضمن مهرجان هذا العام العديد من الأنشطة والفعاليات المسرحية بما في ذك العروض المسرحية والورش التدريبية التي ستقام على هامش المهرجان.

وقال الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، في تصريحاته لـ"الشروق"، إن المهرجان سيقدم عروضا مسرحية بواقع 26 عرضا، تشارك مصر بـ4 عروض منه، وهي "شهقة الطين، وجبخانة، والوابور، وأبواب وظلال"، متابعا "فيما تشارك إسبانيا بعرضين، بينما يشارك عرضان من العراق وهما طقوس الحطب، وشغف، والأردن تشارك بعرض ليلة الأنحوتة، كما تشارك تونس بعرض أحمر شفاة، والجزائر بعرض مانيا، والبحرين عرض شرخ، والمغرب عرض خيانة".

وأردف، أما عن عروض خارج التنافس فتشارك مصر بعروض "الوابور، أبواب وظلال، جبخانة واسمها أنثى"، بينما يشارك عرض "وشو صار بالقطار" من فلسطين، والعرض الروماني المصعد.

وأضاف الهواري، أن إدارة المهرجان أصدرت 8 كتب متنوعة عن المسرح، لافتا إلى أن إصدارات هذا العام شهدت تنوعا وإبداعا دوليا من مصر والمغرب، والعراق، والأردن، بالإضافة إلى تقديم ورش تدريبية في الديكور والتمثيل والتأليف، باستخدام التراث، وورش العرائس، والإضاءة، والدراما، والمسرح، والتصوير، والمكياج، والموسيقى، والغناء، وتعليم أداء، وتحريك عرائس الماريونيت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved