وفد الكوميسا: الانتخابات المصرية تمت بشفافية.. و«الوطنية للانتخابات» أدارتها بشكل مرض

آخر تحديث: الخميس 29 مارس 2018 - 2:37 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

أعلن وفد منظمة الكوميسا، المراقب للانتخابات الرئاسية في مصر، تقريره النهائي حول سير العملية الانتخابية والذي ذكر فيه ملاحظاته وتوصياته، مؤكدًا أن الانتخابات تمت بشفافية ووفقًا لقانون الانتخابات المصري، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات أدارتها بشكل مرضٍ للغاية رغم حداثة إنشائها.

وقالت رئيس الوفد موزينجي نامبيتو، في مؤتمر صحفي من القاهرة، اليوم الخميس، إن مجموعة المراقبين ممتنون لمشاركة كافة الطوائف المصرية في هذه الانتخابات، وتحيي الاهتمام والإحساس بالمسؤولية، موضحة أن كافة مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في مواعيدها، وكانت مؤمنة بصورة جيدة للغاية.

وذكرت أن الوفد لاحظ بأن كافة مراكز الاقتراع التي زارها كانت عالية التنظيم، واستمع إلى شرح من القضاة حول إجراءات عملية الانتخاب، متابعة: «القضاة والمشرفين أدوا ما عليهم بمنتهى الاحترافية، والشكل العام خارج اللجان كان سلميًا ومنظمًا».

ورحب الوفد بتنفيذ الانتخابات على مدار 3 أيام ما سمح لشريحة كبيرة من المصريين المشاركة في الانتخابات، فضلًا عن مدها لمدة ساعة في اليوم الأخير للسماح للناخبين بالتصويت، مشيرة إلى ملاحظة الوفد وجود العنصر النسائي وكبار السن، والذين تمت معاونتهم في الإجراءات.

ولفتت إلى ملاحظة أن تأمين الانتخابات تم على أعلى مستوى قبل البدء في إجراء الانتخابات في كافة مراكز الاقتراع التي زارها الوفد، موجهة الشكر لعناصر الأمن على السيطرة خلال هذه الفترة الحساسة من تاريخ هذا البلد.

وأوضحت أن العملية الانتخابية تمت بسلاسة وبحضور وسائل الإعلام في مراكز الاقتراع التي زارها الوفد.

وأشارت إلى بعض التوصيات لعدة أطراف، قائلة إن التوصيات للحكومة ومؤسسات الدولة هي تقوية الإطار القانوني في ضوء الدستور وقانون الانتخابات وميثاق الحوكمة الإفريقي، واستمرار تأهيل المواطنين بشأن العملية الانتخابية والحقوق المدنية، واستمرار الدعم المالي للهيئة الوطنية للانتخابات وكل الجهات المعنية بالمشاركة في الانتخابات.

وذكرت توصيات للاعبين السياسيين وعناصر الحياة المدينة في مصر، قائلة إنه لابد من تطوير وتدعيم المبادئ الرئيسية للديمقراطية، واستمرار احترام الدستور والقوانين الوطنية، وتدعيم الحوار والاتحاد الوطني.

ونوهت بتوصيات للهيئة الوطنية للانتخابات، قائلة إن عليها استمرار تدريب وتأهيل العناصر العاملة في الهيئة، ومواصلة تطوير البيئة الانتخابية وإطار العمل وزيادة استخدام الأسلوب الالكتروني للانتخابات.

ووجهت توصيات لشركاء مصر، مطالبة إياهم بالاستمرار في دعم مصر في مجهوداتها لدعم الديمقراطية وحكم القانون، معربة عن ترحيبها بمتابعة الاتحاد الأفريقي والجهات الأخرى بمتابعة الانتخابات، ما يؤكد على التضامن مع الشعب المصري والتعاون مع القاهرة في دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وحثت كلا المرشحين على احترام النتائج واستخدام الوسائل القانونية لحل أية نزاعات، معربة عن شكرها لحكومة وشعب مصر على الدعم الذي تم تقديمه لها لمتابعة عملها، مهنئة الهيئة الوطنية للانتخابات على كل الإجراءات التي تم اتخاذها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved