رئيس هيئة قناة السويس: الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في زيادة رسوم عبور السفن

آخر تحديث: الثلاثاء 29 مارس 2022 - 2:39 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن زيادة رسوم عبور السفن بالقناة خلال مارس الجاري من 5 إلى 20%، يرجع للحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عنها من ارتفاع نوالين الشحن البحري 6 أضعاف، وارتفاع أسعار تأجير السفن وزيادة أسعار النفط، مضيفا أن زيادة الرسوم مؤقتة، وسيجرى النظر فيها خلال الفترة المقبلة تماشيا مع السوق وتغير الوضع الراهن وطبقا لحركة التجارة العالمية حفاظا على العملاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة قناة السويس، الثلاثاء، بمناسبة الاحتفالية التى أقيمت تحت شعار "يوم التفوق"، الموافق للذكرى الأولى لنجاح أعمال تعويم السفينة البنمية "إيفر جيفين"، التي تسبب جنوحها في عرض القناة مارس الماضى لتوقف الملاحة الدولية بالقناة لمدة 6 أيام، واحتجاز مئات السفن وتوقف حركة الملاحة الدولية بالقناة.

وأضاف ربيع، أن الأزمة الأوكرانية الحالية من المتوقع أن تؤثر على حركة الملاحة بقناة السويس القادمة من البحر الأسود وبحر قزوين خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع تراجع كميات النفط والحديد والحبوب القادمة من منطقة الحرب، لكن هناك جانب إيجابي ملموس ومتوقع في المقابل حيث تتجه دول أوروبا جنوبا لتعويض احتياجاتها من النفط والغاز الطبيعي من دول الخليج العربي -جنوب قناة السويس- وهو ما يعوض نقص كميات البضائع القادمة من الشمال.

وأوضح أن إلغاء التخفيضات الممنوحة لسفن الغاز المسال من القناة جاءت بعد دراسة حالة السوق وطبقا للوضع الراهن.

وردا على حقيقة ما أثير عن طلب الولايات المتحدة الأمريكية منع السفن الروسية من المرور بالقناة، قال إن القناة تحترم المواثيق والاتفاقيات الدولية وتسمح بمرور جميع أنواع السفن ولا تتدخل في الأمور السياسية.

وأشار إلى أن قناة السويس حققت عائدات خلال الربع الأول من العام الجاري من أول يناير حتى 27 مارس، بلغت 1.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 18.5% عن عائدات نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 1.36 مليار دولار، فيما حققت حمولات السفن خلال الفترة ذاتها زيادة بنسبة 6.2% لحمولات قدرت بنحو 299 مليون طن وحققت أعداد السفن زيادة بنسبة 9.2% حيث عبرت القناة 5068 سفينة خلال تلك الفترة من العام الجاري.

حضر الاحتفالية عددا من سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلي التوكيلات الملاحية العالمية وشركات النقل البحري، وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أعمال تعويم السفينة "إيفر جيفين" التي سجلت الأسرع والأكبر من نوعها في تاريخ حركة النقل البحري في العالم، وتناول الفيلم الحفار الشهير الذي كان له دور رئيسي في أعمال الحفر بملاصقة السفينة الجانحة واستخدام الكراكات لأول مرة في تاريخ أعمال التعويم.

وكرم الفريق أسامة ربيع عددا من الشخصيات الراحلة، أبرزها المهندس عبدالحميد يوسف مدير الإدارة الهندسية الأسبق بقناة السويس، والراحل المهندس كامل زيد مؤسس فريق الإنقاذ البحري بالقناة، والراحل الشهيد العقيد أحمد منسي، والشهيد الرائد عمرو وهيب، والشهيد أبانوب، وعدد من العاملين بقناة السويس.

وأكد ربيع -خلال كلمته- أن أعمال التعويم شهدت المساندة الكاملة من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تابع العملية لحظة بلحظة وثقته في رجال قناة السويس وقدرتهم على مواجهة الأزمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved