رئيس هيئة قضايا الدولة: عهد الرئيس السيسي توج بالإنجازات والمكتسبات التاريخية

آخر تحديث: الثلاثاء 29 مارس 2022 - 3:09 م بتوقيت القاهرة

كتب-عمر فارس:

الخشت: المسألة ليست تمكين المرأة وإنما تمكين للكفاءة.. وما تفعله الدولة تجاه ملف المرأة وحقوق الإنسان والفئات المهمشة والأقليات نابع من إيمانها بتلك القضايا وليس بسبب ضغط
قال المستشار حسين مصطفى، رئيس هيئة قضايا الدولة، إن المرأة المصرية تعيش عصرا ذهبيا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أن عهد الرئيس السيسي توج بالإنجازات والمكتسبات التاريخية.
وأضاف مصطفى، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية بجامعة القاهرة، بحضور الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن إجمالي عدد السيدات في هيئة قضايا الدولة بلغ 770 بينهم 36 نائبة لرئيس ورئيسات أقسام، و7 عضوات في التفتيش، و5 عضوات في المكتب الفني، لافتا إلى أن مجلس الدولة طلب عضوات أخرى على الرغم من مرور 7 أشهر على تعيين قاضيات به، لافتا أنهن يحصدن أعلى الدرجات أثناء الاختبارات.
من جهته، قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، إن المسألة ليست تمكين المرأة وإنما تمكين للكفاءة وعضوات هيئات التدريس تميزن، لافتا إلى أن الجامعة تضم 9 عميدات على رأس كليات، بالإضافة إلى أن كليات تقودها إدارة نسائية كاملة وحققت نجاحات ملموسة وبارزة، وأن 49% من مناصب الجامعة من المرأة.
وأضاف أن الإرادة السياسية لدى الرئيس السيسي تعمل بكل نفوذ لصالح المرأة المصرية، وأن ذلك نابعا من إيمانها بهذه القضايا وليست نتيجة لأي نوع من الضغط لأن الدولة لا تقبل ضغطا من أحد وما تفعله الدولة تجاه ملف المرأة وحقوق الإنسان والفئات المهمشة والأقليات نابع من إيمانها بتلك القضايا.
ولفت الخشت، إلى أن المرأة المصرية تعيش الآن أزهي عصورها نظرًا للدعم الكبير الذي تحظي به من قبل القيادة السياسية حيث أصبحت تتولى العديد من المناصب القيادية في الدولة بشكل لم يحدث من قبل، مشيرًا إلى أن مصر تتجه مع دول العالم نحو الإيمان بالحرية وأهمية دور المرأة وضرورة المساواة بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات.
ولفت إلى أن مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري الذي تم إطلاقه منذ أكثر من 4 سنوات استطاع تغيير مفاهيم وتصورات المجتمع الجامعى عن المرأة من خلال السُبل العلمية والعملية الممنهجة لأن بداية التغيير نحو المساواة ونحو تعزيز قيم العدالة تبدأ بتغيير الأفكار، وأن هذه الصورة المغلوطة تحتاج إلى أن تتحول للنظر إلى المرأة كإنسان مما يساعد على تغيير الكثير من السلوكيات.
وأشار الخشت، إلى ان وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، يقوم عملها على 3 محاور، أولها محور التوعية لمنتسبي الجامعة بقضايا العنف ضد المرأة وأشكاله وكيفية مجابهته، وثانيها محور الدعم القانوني والنفسي، وذلك من خلال وضع آلية للشكاوى داخل الجامعة وقيام الوحدة بالتحقيق في الشكاوى من خلال الشئون القانونية للجامعة، والمحور الثالث هو التمكين؛ بهدف تمكين الفتاة من الدفاع عن نفسها، وكذلك تمكينها من معرفة حقوقها وكيفية الحصول عليها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved