محامي أسرة الطفل شنودة: القضية فتحت المجال أمام تعزيز قانون الأسر البديلة

آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2023 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة حقوق الإنسان، ومحامي أسرة الطفل شنودة بالتبني، إن «الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كل موقع واجتماع يؤكد مفهوم المواطنة».

وأضاف خلال لقاء لفضائية «ME SAT»، مساء الأربعاء، أن الرئيس السيسي، يؤكد أهمية بناء كنيسة إلى جوار كل مسجد يبنى، كما أنه أول رئيس مصري يزور الكاتدرائية في العيد.

وأشاد بتوجيه الرئيس السيسي، ببناء كاتدرائية العاصمة الإدارية، قائلًا إن قانون بناء الكنائس ساهم في توفيق أوضاع 4898 كنيسة.

وذكر أن عدد الكنائس التي وفقت أوضاعها قبل تولي الرئيس السيسي، لم يكمل 300 على مدار 40 عامًا، مضيفًا: «للمرة الأولى نجد تعيينات في النيابة العامة لمسيحيين، وضباط مباحث مسيحيين في أقسام الشرطة».

وذكر أن السفير علاء يوسف، سفير مصر في باريس، قدم تقريرًا كاملًا لإدراج مسار العائلة المقدسة في اليونيسكو كأثر عالمي، معلنًا أنهم من المقرر أن يحضروا مؤتمرًا عن العائلة المقدسة بالعاصمة الفرنسية يوم 22 سبتمبر.

ولفت إلى أن قضية الطفل شنودة عززت من تطبيق قانون الأسر البديلة، معقبًا: «نشكر شنودة أنه فتح المجال أمام أمهات وآباء كثر لعمل هذا الموضوع، أستقبل 5 حالات لبدء إجراءات الأسر البديلة في الفترة المقبلة، وأؤكد أن في مصر قضاة وقضاء ورجل ساهر على كل المصريين دون تمييز».

وكلفت النيابة السيدة آمال باستكمال إجراءات كفالة الطفل وفقا لنظام الأسر البديلة، وذلك بعد أن استطلعت النيابة العامة رأي فضيلة مفتي الجمهورية في ديانة الطفل في ضوء ملابسات التحقيق، وأصدر فتوى بأن الطفل يتبع ديانة الأسرة المسيحية التي وجدته وفق آراء فقهية مفصلة.

وخاطبت النيابة وزارة التضامن الاجتماعي للنظر في الطلب المقدم من الأسرة التي عثرت على الطفل لاستلامه وفقا لأحكام قانون الطفل ولائحته التنفيذية، بنظام الأسر البديلة.

كما كلفت النيابة العامة خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إعادة تسمية الطفل باسم رباعي اعتباري مسيحي لأب وأم اعتباريين مسيحيين في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات والتي تضمنت فتوى مفتي الجمهورية بتبعية الطفل لديانة الأشخاص الذين عثروا عليه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved