5 مرشحين على منصب رئيس جامعة القاهرة.. وتلقي طعون 8 جامعات 4 مايو

آخر تحديث: الخميس 29 أبريل 2021 - 2:05 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس:

استمرت أمانة المجلس الأعلى للجامعات في تلقي طلبات التقدم للترشح منذ السبت الماضي وحتى الآن، على منصب رئيس الجامعة لـ8 جامعات هي بنها، قناة السويس، السويس، حلوان، القاهرة، دمياط، سوهاج، بني سويف، وسط مطالب أكاديمية بمد باب الترشح فترة أطول، وذلك عقب اتخاذ إجراءات استثنائية سمحت لبعض الأساتذة الترشح وتخطي شرط وجوب الحصول على دورة مكافحة الفساد والتي لم يتمكن الكثير من الحصول عليها عندما أعلنت تفاصيلها مارس الماضي.

ورغم أن المجلس الأعلى للجامعات ينفذ إجراءات الترشح هذه المرة على القواعد الجديدة التي تقضي قبول أوراق الراغب في الترشح حصوله على دورات معينة، إلا أنه تراجع عن هذا الشرط بقرار جماعي خلال جلسة المجلس الأخير، وأعلن عقد دورة استثنائية لمن يتقدم بأوراق ترشحه، وستعقد خلال الفترة من 4-9 مايو 2021 بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات، وذلك في إطار إجراءات فتح باب التقدم.

وقال مصدر مطلع داخل المجلس الأعلى للجامعات، لـ"الشروق"، إن بعض الأكاديميين طالبوا بقرار من وزارة التعليم العالي لقبول من تنطبق عليه ضوابط الترشح لمنصب الرئيس، على أن يُحضر ما يفيد حصوله علي الدورات المطلوبة في نظام الترشح الجديد، خلال شهر وقبل انعقاد جلسات المقابلة الشخصية، مستنكرين هذا التخبط وآلية فتح دورات استثنائية خلال أيام.

وتعتبر هذه الدورة إلزامية للراغبين في الترشح على منصب الرئيس وتعتبر واجبة الحصول عليها للترشح ولا يمكن قبول أوراق المرشح لطالما لم يحصل عليها، ومنحت للراغبين في الترشح خلال شهر مارس الماضي.

في سياق متصل، قال مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، إن إجمالي عدد المرشحين على منصب رئيس جامعة القاهرة بلغ 5 مرشحين، وذلك حتى اليوم الخميس، مضيفا لـ"الشروق": أنه من بين المرشحين مرشحة وهي أستاذة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

ويفتح باب الطعون يومي 4 و5 مايو، ومن ثم اجتماع لجنة البت في الطعون وإعلان القائمة النهائية للمتقدمين والجدول الزمني للمقابلات 11 مايو، ومن المقرر أن يتم تسليم أوراق المتقدمين لأعضاء اللجنة المشكلة لمقابلة المرشحين 18 مايو، وتبدأ جميع الاجتماعات والمقابلات من العاشرة صباحا بمبنى أمانة المجلس الأعلى للجامعات لكافة المرشحين.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يطبق فيها المجلس الأعلى للجامعات التعديلات على المواد المنظمة لاختيار القيادات الجامعية، التي وافق عليها أعضاء المجلس الأعلى للجامعات بالإجماع عقب عرضها من قبل لجنة برئاسة رئيس جامعة المنصوة، الدكتور أشرف عبدالباسط، في وقت لاحق يناير الماضي.

وتتضمن التعديلات الجديدة أيضًا، زيادة عدد أعضاء اللجان المشكلة لاختيار القيادات الجامعية بحيث تتشكل لجنة اختيار رئيس الجامعة من عضوين يختارهما وزير التعليم العالي من ذوي الكفاءة والعلماء، وأربعة أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات من ذوي الخبرة في مجال التعليم العالي بينهم رئيس جامعة وتسند إليه رئاسة اللجنة المختصة بترشيحات منصب رئيس جامعة، بالإضافة إلى 3 أعضاء يرشحهم مجلس الجامعة المعنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved