تراشق كلامي بين عبدالله النجار ومحام حول بيت الطاعة: المرأة ليست كرسي اشتراه الرجل

آخر تحديث: السبت 29 مايو 2021 - 8:52 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

اندلعت مشادة كلامية وتراشق حاد بين الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، والمحامي عصام حجاج، في إطار مناقشتهما حول "حقوق المرأة"، وبخاصة جزئية طلب الزوج لزوجته في "بيت الطاعة".
جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة "صدى البلد"، مساء السبت، حيث قال النجار إن "بيت الطاعة" لا يوجد له سند إسلامي، مؤكدًا أنه لا يوجد حق إنساني يمكن أن يُستوفى من أي شخص بالقوة والقهر، وبخاصةً المعاملة بين الزوج وزوجته التي يجب أن تقوم على المودة والرحمة.
وأعرب النجار عن تعجبه الشديد من معاملة المرأة على أنها "كرسي" اشتراه الرجل ولا يريد نزعه من المنزل وفق تعبيره، لافتًا إلى أن حق الطاعة هو المودة التي تجمع بين الزوجين بحيث يوفي كل طرف منهما ما عليه عن تراضٍ واختيار.
وأوضح أن بيت الطاعة يمثل محاولة من قِبل الزوج لصناعة دليل يقدمه للقاضي من أجل إفساد حقها في الحصول على النفقة، موضحًا أن خروج المرأة من بيتها دون أن يثق فيها زوجها فهذا معناه أن العلاقة فيما بينهما غير صالحة على الإطلاق.
وتابع: "المشكلة أن الزوج يكيِّف الأمر على مستوى فهمه الشخصي، ويعتبر أنه طالما أن زوجته خرجت من المنزل وهو غير راضٍ على ذلك، فيقيم ضدها دعوى من أجل إسقاط حقها في النفقة".
وعقّب النجار على ذلك قائلًا: "هذا أسلوب حقير.. أن يتوجه الزوج إلى القضاء ويصنع دليلًا لنفسه من أجل مواجهة مطالبة زوجته بالنفقة فيرد على القاضي بأنها خرجت من المنزل دون إذنه وبالتالي يحقق مصلحته".
تصريحات عضو مجمع البحوث الإسلامية أُثارت غضب المحامي عصام حجاج الذي قال - مخاطبًا النجار بانفعال حاد: "اتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله، كلامك غير صحيح، وما تقوله ستُحاسب عليه أمام الله، أنت تتحدث عن رد الفعل ولا تتحدث على رد الفعل، تحدث عن طاعة الزوجة لزوجها وخروجها بدون إذنه".
وأضاف مواصلًا حديثه للنجار، وبانفعاله الحاد: "أنت صوّرت جميع الرجال على أنهم مجرمون ويريدون إسقاط النفقة.. أنا أعرف اتجاهاتك جيدًا وأعرف ما تقوله".
انفعال المحامي أثار غضب النجار الذي قال: "أرفض أسلوب الابتزاز الرخيص، فرد عليه حجاج: "إنت اللي بتقول كلام رخيص .. إنت هتقابل ربنا يا أخي"، فقال له النجار: "أنا أخلص إلى الله منك ومن عشرات أمثالك".
وحذر حجاج، بأن يقيم دعوى سبب وقذف ضد النجار بسبب قوله كلمة "الابتزاز الرخيص"، قبل أن تنتقل المشادة بين المحامي الذي عبر عن غضبه من استضافة من يوجهون له الإساءة وفق تعبيره، والمذيعة التي قالت - بانفعال - إن من حقها استضافة من تريد باعتبار أن "البرنامج برنامجها"، وفق نص حديثه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved