رئيس جامعة سوهاج يتفقد المزرعة النباتية البحثية بكلية العلوم

آخر تحديث: الأربعاء 29 مايو 2024 - 6:00 م بتوقيت القاهرة

نعمان سمير

تفقد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، المزرعة النباتية البحثية بكلية العلوم، يرافقه كل من الدكتور حازم المشنب، عميد الكلية، والدكتور حمدي حسانين، عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، ووكلاء ورؤساء الأقسام، وذلك بالحرم الجامعي القديم.

وأكد الدكتور حسان النعماني على حرص الجامعة على توفير كافة سبل الدعم اللازم لإثراء العملية التعليمية والبحثية والتدريبية للطلاب، موضحًا أن المزرعة تعد مزرعة بحثية وتدريبية على مستوى عالٍ ومتطور، لخدمة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب الكلية والكليات الأخرى التي تدرس في قسم النبات، بالإضافة إلى إضفاء لمسة جمالية.

وأوضح الدكتور حازم المشنب أنه خلال الزيارة قرر رئيس الجامعة توسيع المزرعة النباتية لتعظيم الاستفادة وزيادة عدد المنتفعين بها، مقدمًا شكره لرئيس الجامعة على دعمه الكامل والمستمر لكلية العلوم، وعمله الدؤوب لتطوير وخدمة الجامعة بكافة كلياتها.

وذكر الدكتور ضياء رضوان، رئيس قسم النبات والميكروبيولوجي، أن المزرعة تضم عددًا متنوعًا من النباتات التي تخدم العملية البحثية والتعليمية، ونباتات الزينة والنباتات المحصولية.

كما يتم شراء شتلات متنوعة مثل بعض الأشجار المثمرة وأشجار الزينة لإضفاء لمسة جمالية، إلى جانب بذور لبعض النباتات لاستخدامها كعينات طلابية.

وأوضح الدكتور خلف علي فايز، أستاذ فسيولوجيا النبات، أن المزرعة تضم أيضًا بعض أشجار الفاكهة والخضروات المثمرة مثل الباباظ ونباتات القرعيات، موضحًا أن موعد الزراعة يتم في موسمين: الموسم الشتوي، حيث يتم زراعة بعض النباتات اللازمة لبعض المقررات مثل مورفولوجيا النبات لكليات العلوم والتربية والزراعة، والموسم الصيفي حيث يتم زراعة بعض النباتات اللازمة لمقررات تصنيف النباتات الزهرية والفلورا النباتية.

وأضاف الدكتور أحمد الكردي، أستاذ مساعد بقسم النبات، أن أنواع النباتات التي يتم زراعتها تشمل نباتات الفصيلة القرعية والصليبية والباذنجانية، حيث تمد القسم بما يحتاجه من عينات نباتية وأزهار للدراسة الطلابية، وأيضًا نباتات الزينة التي تُستخدم في تزيين طرقات ومعامل القسم والكلية، وللأغراض البحثية مثل معرفة الحشائش السائدة التي تصاحب النباتات وكذلك لإنتاج البذور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved