بعد تحريك سعر الخبز .. ما هي أرقام دعم الخبر والسلع التموينية بالموزانة؟

آخر تحديث: الأربعاء 29 مايو 2024 - 6:09 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، قرارا برفع الدعم عن الخبر في خطوة لتحريك سعره لأول مرة منذ أكثر من 30 عاما ليرتفع إلى 20 قرشا مقابل 5 قروش بزيادة 300%

وتستعرض الشروق قيمة دعم السلع التمونية والخبر في موازنة العام المالي المقبل 2024-2025، خلال السطور التالية:

- 21.1% نسبة دعم السلع التموينية من إجمالي المصروفات

يبلغ إجمالي دعم السلع التموينية 134.1 مليار جنيه في موازنة العام المالي المقبل 2024-2025، تمثل 21.1% من إجمالي المصروفات مقابل 127.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي بزيادة 5%.

وتصل تكلفة دعم رغيف الخبر 90.7 مليار جنيه ما يمثل 2.3% من إجمالي المصروفات وتصل قيمة دعم نقاط الخبر 2.04 مليار جنيه ما يمثل 0.14% ودعم دقيق المستوعات بقيمة 5.2 مليار جنيه ما يمثل 0.05%.

- 8.2 مليون طن قيمة القمح المطلوب توافره لمنظومة الخبز

بحسب البيان المالي لموازنة العام المالي المقبل تصل قيمة القمح المطلوب توافرها 8.2 مليون طن منها 7.6 مليون طن لتوفير 96.5 مليار رغيف بالإضافة إلى نحو 579 ألف طن قمح لتوفير دقيق للمستودعات.

ويصل أعداد المستفيدين من دعم السلع التموينية يصل إلى 62.2 مليون فرد (50 جنيها شهريا للمواطن لعدد 4 أفراد للبطاقة الواحدة وما يزيد على ذلك 25 جنيها للفرد).

وتصل نسبة المنتفعين من الخبر المدعم من إجمالي السكان 66% في العام المالي 2024-2025 مقابل 67.3% في العام المالي الحالي 2023-2024.

وقررت وزارة المالية إدراج 10 مليارات جنيه احتياطي مخصص إضافي لدعم السلع التموينية لمواجهة الزيادة في تكلفة شراء القمح المحلي والمستورد.

قال علي مصيلحي وزير التموين، في تصريح لوكالة رويترز اليوم، إن الهيئة العامة للسلع التموينية ستستورد نفس كميات القمح بعد رفع سعر الخبز المدعوم.

- الاتجاه للدعم النقدي بدلا من العيني

وقال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن قيمة الدعم النقدي الذي تدرس الدولة تطبيقه، قد تكون أعلى من قيمة الدعم العيني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الإدارية، مساء اليوم الأربعاء: «ممكن ألاقي الرقم اللي بادئ بيه أكثر من اللي بدفعه للعيش والتموين وأنبوبة البوتاجاز والحاجات التانية، والأمر مقبول طالما يصب في صالح المواطن ويستفيد منه».

- إلغاء دعم الخبز يؤثر سلبا

قال مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، في تصريحات سابقة لـ"الشروق": "دعم رغيف الخبز يمس شريحة كبيرة من المواطنين تقترب من 80% من السكان، وبالتالى رفع الدعم عنه سيكون له أثر سلبى عليهم"، متوقعا أن "تقبل الحكومة على زيادة أسعار الكهرباء مرة أخرى، حيث إن التصريحات كانت واضحة إما قطع الكهرباء أو زيادة التسعير، وهو ما سيؤثر سلبا على المواطنين وسيؤدى إلى مزيد من التضخم".

وأوضح أن تحريك سعر صرف الدولار يؤثر على السلع المدعمة، ومنها الخبز، حيث يمثل فرق سعر الصرف زيادة فى الأعباء على الموازنة العامة للدولة، مضيفا أن صندوق النقد الدولى فى مراجعاته وجه بكبح حجم الإنفاق الحكومي ومنها الدعم، مضيفا أن خفض الدعم يقلل إنفاق الموازنة والفجوة بين الإيرادات والمصروفات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved