مجلس الجامعات الخاصة: تقليل المصروفات أصبح مطلبا لجذب الطلاب

آخر تحديث: الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 8:23 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور محمد حلمي الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن تحديد مصروفات هذه الجامعات يُحددها القانون، الذي يضع الأمور المالية من اختصاص الجامعات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن المصروفات تعتبر أحد عوامل اختيار الطلبة للجامعة المطلوبة، باعتبارهم يفضلون الجامعة الأقرب إلى سكنهم والأحسن سمعة والأقل في المصروفات، مشددًا على أن تقليل المصروفات أصبح مطلبًا لكي تكون جاذبة للطلبة.

وأوضح أمين عام المجلس، أن الجامعات ذات المصروفات المرتفعة دائمًا ما يكون بها أماكن شاغرة، بينما الجامعات ذات المصروفات الأقل تكون كاملة العدد.

وأفاد حلمي بالجامعة الأهلية تقدم خدمة لطلبة لم يتمكنوا من الالتحاق بالكليات التي رغبوا فيها عبر التعليم الحكومي فأنشئت لهم هذه الجامعات بمصروفات وصفها بـ«المعقولة جدًا»، بما يتناسب مع مصروفات الكورسات مدفوعة الأجر الموجودة حاليًّا في الجامعات، لافتًا إلى أن هناك أربعة جامعات أهلية، هي الملك سلمان والجلالة والعالمين والمنصورة الجديدة، علمًا بأن «الأخيرة» ستدخل الخدمة بدءًا من العام الدراسي المقبل.

في سياق متصل، قال حلمي إن حاملي الشهادات الأجنبية بإمكانهم تقديم أوراقهم للجامعات التي يرغبون في التقديم بها، دون الحاجة للانتظار إلى النظام الإلكتروني الموحد الذي سيطبق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، منوهًا بأن هؤلاء الطلاب يتم إخضاعهم لتنسيق داخلي، ويؤخذ بالأعلى في المجموع مع مراعاة الحد الأدنى، وذلك وفقًا للعدد المسموح به في كل كلية وجامعة.

وأشار إلى أن قرار إنشاء كلية علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي يحمل أهمية كبيرة باعتباره علم المستقبل، موضحًا أن الكلية توجد في شمال الصعيد، وهي من الكليات الواعدة كونها تقوم على علم البرمجة المتقدمة بما يُمكن من التعامل مع أجهزة الكمبيوتر فائقة الذكاء، وستكون لغة العصر خلال عشر سنوات.

وكان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة قد وافق على تطبيق نفس قواعد العام الماضى فيما يخص الحدود الدنيا للتقدم للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2021/2022، وهي 95% حد أدنى للتقديم بالطب البشري، و90% للصيدلية والأسنان والعلاج الطبيعي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved