النقل: تنفيذ خطة شاملة لاستكمال شبكة المترو مع وسائل الجر الكهربائي الجماعي

آخر تحديث: الخميس 29 يونيو 2023 - 10:41 ص بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي:

تنفذ وزارة النقل خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي الجماعي السريعة لمواكبة الخطوات الواسعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني، وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية، واستيعاب الزيادة في الطلب على النقل وتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، تحقيقا لرؤية مصر 2030 وبناء الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تشمل التوسع في إنشاء شبكة من النقل الحضري الأخضر المستدام صديق البيئة.

وقالت الوزارة، في تقرير إنجازاتها خلال التسع سنوات الماضية الذي أصدرته اليوم الخميس، إنه في إطار هذه الخطة تم تنفيذ عدد من المشروعات، أهمها افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف LRT (السلام – العاشر – العاصمة الإدارية) بطول 68.8 كيلومتر و12 محطة بتكلفة 26.3 مليار جنيه، وجاري استكمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة.

وأضافت أنه افتتاح محطة عدلي منصور المركزية على مساحة 15 فدانا بتكلفة 1.3 مليار جنيه، والتي يتم فيها تبادل الخدمة بين 5 وسائل نقل (القطار الكهربائي الخفيف LRT – الخط الثالث لمترو الأنفاق – خط سكة حديد "عدلي منصور / السويس" – السوبرجيت – الأتوبيس الترددي "عدلي منصور / السلام").

وتابعت أنه تم افتتاح الجزء الأول 3A من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة إلى الكيت كات بطول 4 كيلو متر و4 محطات بتكلفة 9.2 مليار جنيه، وجاري استكمال المرحلة الثالثة حتى إمبابة شمالا وحتى جامعة القاهرة جنوبا، كذلك افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هارون– عدلي منصور) بطول 11.5 كيلومتر و10 محطات بتكلفة 28.4 مليار جنيه.

وأشارت الوزارة إلى توريد 25 قطارا من إجمالي 32 قطار مكيف للتشغيل على الخط الثالث للمترو (المرحلتين الثالثة والرابعة) بتكلفة 8,9 مليار جنيه ودخول 20 قطارا منها الخدمة، وجاري تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع (أكتوبر – الفسطاط) بطول 19 كيلومترا و16 محطة، كذلك جاري تنفيذ مونوريل شرق / غرب النيل بإجمالي أطوال 100 كيلومتر و35 محطة.

ونوهت بأنه جاري تنفيذ 3 خطوط من شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر و60 محطة، وتشمل الخط الأول (السخنة – مطروح – العلمين) بطول 675 كيلومترا، والخط الثاني (أكتوبر – أسوان – أبوسمبل) بطول 1100 كيلومتر، والخط الثالث (قنا – الغردقة – سفاجا) بطول 225 كيلومترا.

وذكرت وزارة النقل أنه منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رؤيته لبناء الجمهورية الجديدة وعجلة العمل لا تتوقف في كافة أنحاء الجمهورية، لتنفيذ هذه الرؤية من خلال مشروعات عملاقة في كافة المجالات تحقق التقدم والتنمية بالبلاد، وقد كان لمشروعات البنية التحتية - وعلى رأسها مشروعات النقل – النصيب الأكبر من تلك المشروعات.

وأوضحت أنه في إطار الخطة الشاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل (طرق وكباري – سكك حديدية – الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – النقل النهري) خلال الفترة من (2014 - 2024) بتكلفة إجمالية 2 تريليون جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved