وزير النقل يتفقد ميناء السد العالي ومحور خزان أسوان

آخر تحديث: الإثنين 29 يوليه 2019 - 3:52 م بتوقيت القاهرة

حمادة بعزق

استهل المهندس كامل الوزير، وزير النقل، زيارته الميدانية لمحافظة أسوان، اليوم، بزيارة ميناء السد العالي شرق الدولي حيث عقد اجتماعًا بمجلس إدارة هيئة وادى النيل للملاحه النهرية رقم 174 برئاسة الفريق كامل الوزير، والمهندس مالك بشير، وكيل وزارة النقل السودانية، بحضور اللواء أحمد ابراهيم.

وبحث الاجتماع تطوير النظام الإداري بالهيئة وآليات النهوض بها، وسبل تحديث وصيانة الوحدات والسفن النهرية، وتوفير قطع الغيار اللازمة، مع متابعة ورفع مستوى الكوادر البشرية، وعقد دورات تدريبية في مجال السلامة والأمان للعاملين بها، وكذلك دعوة المستثمرين للمشاركة في النهوض بالهيئة.

وتفقد وزير النقل ومحافظ أسوان موقع مشروع محور خزان أسوان الحر، والذي سيكون بديل لكوبري الخزان القديم، حيث سيربط بين شرق مدينة أسوان وحتى بداية الطريق الصحراوي الغربي "أسوان- القاهرة"، عابرا نهر النيل ليربطه بالطريق الزراعي الشرقي "أسوان- القاهرة"، وأيضا ربطه بطريق "أسوان- أبو سمبل"، حيث تصل تكلفته التقديرية إلى 2 مليار جنيه، ويبلغ طول المحور التنموي الجديد 5،4، وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارات في كل اتجاه.

ويتكون المحور من مداخل ومخارج وكوبري بطول 2050 متر منها كوبرى ملجم أعلى نهر النيل، بطول 640 متر، بالإضافة إلى عدد 2 نفق وأعمال طرق بطول 3350 متر، كما أن جزء المحور الذي سيعلو النيل يبلغ طوله 320 متر وتم تصميمه ليكون كوبري ملجم.

كما شملت الجولة الميدانية الأعمال الإنشائية بمحور كوبري كلابشة الجديد على نهر النيل، من أجل ربط الطريق الغربي الصحراوي بالطريق الزراعي الشرقي، بتكلفة 642 مليون جنيه، ويصل طوله إلى 23 كم وعرضه 21 متر، ويضم 10 كباري و6 أنفاق، ويهدف الكوبري إلى تخفيف الإختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، حيث مخطط الإنتهاء من هذا المحور الهام بنهاية العام الحالي.

من جانبه، أكد اللواء أحمد إبراهيم، أن زيارة وزير النقل للمرة الثالثة على التوالي تعتبر بمثابة دفعة قوية لإنجاز العمل في المشروعات التنموية العديدة التي تشهدها أسوان خلال الفترة الحالية، ومنها محاور عرضية تنموية وكباري حيوية على النيل، وهى كلابشة وكوبري بديل لخزان أسوان، في إطار اهتمام الدولة بتنمية الصعيد، وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة تسهم في خلق تجمعات صناعية وعمرانية جديدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved