تركيا تراوغ اليونان وتصدر نافتيكس جديد في شرق المتوسط

آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2020 - 6:41 م بتوقيت القاهرة

قالت صحيفة "إكاثميريني" اليونانية إن تركيا أصدرت تصريح جديد يعرف باسم نافتيكس، يحجز أجزاء من شرق البحر الأبيض المتوسط، يتداخل بعضها مع المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص، بعد ساعات من إعلان أنقرة أنها ستوقف أنشطتها في التنقيب عن النفط والغاز.

وأضافت أن أنقرة تستعد لإرسال سفينة بارباروس للتنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص في منطقة يطالب بها القبارصة اليونانيون لأنفسهم.

وتدعي الحكومة التركية أن الهدف من إصدار نافتيكس هو للمسوحات الزلزالية في شرق المتوسط، بينما الحكومة اليونانية تعتبره جزء من سلسلة استفزازات في محيطها المائي عبر التنقيب عن النفط والغاز.

وجاءت هذه التطورات بعد بضعة أسابيع من اتفاق رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

وسابقا طالبت الحكومة اليونانية أن تمتنع تركيا عن الأعمال الاستفزازية، مثل إصدار نافتيكس (الأول) الذي يمكن تركيا من حجز أجزاء من الجرف القاري اليوناني. وحتى الآن لم تعلق الحكومة اليونانية على إصدار نافتيكس الثاني.

ويعتقد مراقبون ان تجديد تصريح نافتيكس من جديد هو مراوغة بين التشديد والتسهيل في تعاملها في الأزمة ولاسيما انها أعلنت إيقاف التنقيب قبل ساعات من إصدار نافتيكس جديد.

فقد قالت تركيا أمس الثلاثاء إنها علقت جهود التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة بعد خطط أنقرة الأسبوع الماضي لإرسال سفن أبحاث حول جزر رودس وكارباتوس وكاستيلوريزو اليونانية التي أثارت انتقادات من الولايات المتحدة وفرنسا ودول أوروبية أخرى.

وقال الباحث في جامعة ساو باولو والخبير في الشؤون التركية كارابكير أكويونلو لموقع أحوال تركية إن خطر المواجهة المباشرة بين دول شرق البحر المتوسط يتزايد. وأضاف أنها قد تندلع مع التنافس بشأن حقوق التنقيب عن المواد الهيدروكربونية والحدود البحرية.

وقال إن التوتر بين الدول المعنية، وخاصة تركيا واليونان وقبرص وإسرائيل ومصر، قد يصل إلى ذروته "ويصبح من المستحيل احتواؤه"، ليتحول إلى نوع من الديناميكيات "التي قد تتجه نحو المواجهة المباشرة".

ودخلت تركيا في نزاع مع اليونان وقبرص والاتحاد الأوروبي بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجزيرة والتنافس حول التنقيب عن المحروقات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved