الكهرباء بتقطع في القرى أكثر من المدن؟.. متحدث الحكومة يعلق

آخر تحديث: السبت 29 يوليه 2023 - 10:03 م بتوقيت القاهرة

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن «مؤسسات الدولة والمواطنين عليهم التكاتف؛ من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء، خلال الفترة الراهنة».

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، مساء الست، إن العام الماضي لم يشهد أزمة في توفير كميات من الغاز لمحطات الكهرباء؛ لعدم زيادة حجم الاستهلاك، بجانب عدم ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت إلى أن «مصر صدرت غاز بقيمة 8.2 مليار دولار العام الماضي»، مشيرًا إلى التوقف عن تصدير الغاز للخارج هذا العام، وتسجيل أكبر نسبة في استهلاك الكهرباء هذا الشهر، بسبب درجات الحرارة.

وأشار إلى إعلان جدول قطع الكهرباء في المدن والقرى يوم الاثنين المقبل، قائلًا إن «الحكومة تلقت شكاوى من المواطنين، تفيد انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في القرى عن نظيرتها في المدن».

وذكر أن «إعلان جدول انقطاع التيار الكهربائي في المدن والقرى، نموذج للشفافية في مواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي»، مشيرًا إلى أن «تعطل الأعمال الفنية واردة مع ارتفاع درجات الحرارة».

وأشار إلى أن المناطق السياحية لا تدخل ضمن خطة تخفيف أحمال الكهرباء، قائلًا: «ليس من المناسب قطع الكهرباء عن المناطق السياحية، لأنها مهمة لتوفير العملة الصعبة، لا نريد تصدير صورة سيئة عن مصر أمام السياح، السائح لا يمكنه تحمل انقطاع التيار الكهربائي ولكن المصريين يمكنهم تحمل انقطاع التيار لمدة ساعة أو ساعتين».

وتوقع عودة التيار الكهربائي للعمل بصورة الطبيعة، بداية من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر المقبل، حال تحسن درجات الحرارة، موضحًا أن الدولة أنفقت 355 مليار جنيه على قطاع الكهرباء منذ 2014 وحتى الآن.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved